ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة دكتوراه الطالب (طارق طلال خلف) والموسومة: (التحري الجزيئي عن بكتريا Citrobacer freundii المعزولة من عينات سريرية مختلفة ودراسة فعالية زيت الكتان على التعبير الجيني لمورثات (CTX-M, TEM) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة توزيع الجينات المقاومة للمضادات الحيوية من ESBLS في E. coli Klebsiella pneumonia و freundii . المعزولة من مرضى التهاب المسالك البولية ، باستخدام PCR وجين التعبير ، وتقييم مجموعة من الطرق المظهرية للكشف عن هذه ESBLS ، تحقق من قدرة زيت بذور الكتان على تثبيط إنتاج ESBLS ، بالإضافة إلى تقييم التأثيرات المضادة للبكتيريا لزيت بذور الكتان ضد البكتيريا المنتجة لـ ESBLS والتحقيق في آثار زيت بذور الكتان من أجل البحث عن تركيبات فعالة لعلاج الالتهابات الناشئة التي تسببها البكتيريا المنتجة لـ ESBLS .

وتم خلال الدراسة، جمع 210 عينة بول في منتصف الطريق في هذه الدراسة من مرضى يعانون من التهاب المسالك البولية حضروا إلى مستشفى الفلوجة العام، ومستشفى الرمادي للنساء، ومستشفى الرمادي العام، خلال الفترة من يناير 2020 حتى نهاية فبراير 2021 المرضى تراوحت أعمارهم بين <1 > 80 (سنة) ولكلا الجنسين. تم عزل العزلات السريرية لـ (%43.8) 60 K. pneumonia 57 (41.6% . E. coli) و 14.6) 20 freundii … من مرضى المسالك البولية. تم التعرف عليها على أنها E. coli و K. pneumoniae و C freundii. باستخدام الاختبارات الميكروسكوبية والكيميائية الحيوية ونظام 2 vitek .المضغوط.

أظهرت نتائج هذه الدراسة من خلال نتائج التعبير الجيني أن زيت بذور الكتان له تأثير مثبط لنمو بكتريا E. لذلك فقد أدى ذلك إلى اكتشاف جديد للمنتجات العلاجية القائمة على النباتات الطبية.

Comments are disabled.