برعاية السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الأستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر، وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة برئاسة الدكتورة وسن عبد الرزاق والمعهد العالي للتطوير الأمني والإداري في وزارة الداخلية، تمت إقامة ندوة علمية بعنوان “المخدرات وتأثيرها على المجتمع” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد، حيث القت محاضرة الندوة التدريسية في المعهد الدكتورة (وسن عبد الرزاق غربي) والمقدم عمار جلال محمد والنقيب وسام عادل غضبان من المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري في وزارة الداخلية.

وحضر الندوة السادة أعضاء مجلس المعهد، ونخبة من التدريسيين والمنتسبين وطلبة المعهد، فيما تمت استضافة الدكتور محمد العبيدي والدكتور سيف محسن من جهاز المخابرات الوطني العراقي والعميد الدكتور صباح رشيد وادي من المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري والعميد الحقوقي ياس خضر جحيشي/ مدير الاعلام والعلاقات العامة في دائرة مرور بغداد.

هدفت الندوة الى تقديم شرح موجز عن المخدرات ومخاطرها على الفرد وعلى المجتمع وكذلك تأثيراتها على كيان الاسرة والتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والقوانين الخاصة بمحاسبة المتعاطين والمروجين لها.

وتحدثت الدكتورة وسن عبد الرزاق عن المخدرات واضرارها على صحة الفرد والمجتمع من خلال التطرق الى مفهوم التعاطي للمخدرات وعرض تعريفات عنها وكذلك أنواعها والعوامل التي تؤدي الى تعاطيها.

وعرضت خلال الندوة جملة من الشواهد الدالة على شخصية المدمنين.

واستعرضت ايضا عدد من طرق الوقاية والعلاج من المخدرات.

وبدوره، قام المقدم عمار جلال محمد من المعهد العالي للتطوير الامني والإداري بعرض صور عن النباتات التي تستخدم لاستخلاص المخدرات والمواد الاساسية التي تساعد على صنعها، وعرض مخطط عن طرق انتقالها والمتاجرة بها واستخلاصها.

وأشار الى تأثير المخدرات على الفرد واسهامها بتدمير الاسرة وكيفية تسببها بجرائم العنف الاسري.

وشدد على اهمية اجراء حملات توعوية من قبل المؤسسات المعنية.

Comments are disabled.