ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (ابتهال عصام محمد) والموسومة: (تقييم الفعالية المضادة للبكتيريا وتكوين الاغشية الحيوية لمستخلص أوراق نبات الغار على البكتريا القولونية المعزولة من التهابات المسالك البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة يتضمن تقييم الفعالية المضادة للبكتيريا والمضادة  لتكوين الغشاء الحيوي لمستخلص أوراق نبات الغار ، ودراسة التعبير الجيني لجينات fimA و papC بعد معاملتها بمستخلص أوراق نبات الغار.

وأظهرت النتائج أن العزلات كانت مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الدراسة وأن جميع العزلات العشر كانت قوية في تكوين الأغشية الحيوية.

وبينت النتائج أن المستخلصات المائية والميثانولية تحتوي على قلويدات والتانينات وفينولات وصابونيات وفلافونويدات وجليكوسيدات.

كما أظهرت نتائج التعبير الجيني انخفاض في  التعبير عن جينات fimA و papC. استنتجت الدراسة الحالية إلى أن مستخلص أوراق نبات الغار يحتوي على العديد من المركبات الفعالة ، لذلك كان للمستخلص الميثانولي تأثير فعال في منع تكوين الأغشية الحيوية وأظهر انخفاضاً ملحوظًا في التعبير عن جينات papC و fimA المسؤولة عن تكوين الأغشية الحيوية في البكتريا القولونية.

Comments are disabled.