نشرت التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتورة (أشواق باسم جاسم) وبالاشتراك مع الدكتور (حسين علي خليفة) بحثها العلمي الموسوم:

“دراسة تجريبية لتأثير الذيفان bft المعزول والمنقى من العزلات Enterotoxigenic B. fragilis على الكبد, الامعاء والطحال في الفئران”، وذلك في مجلة البصرة للأبحاث البيطرية:

Basrah Journal Of Veterinary Research””

وهدف البحث، الى التعرف على بكتيريا B.fragilis بناءً على الخصائص المورفولوجية على وسائط BBE: مستعمرات دائرية صغيرة محدبة باللون الرمادي تحيط بالمنطقة السوداء حول المستعمرات  والطرق الجزيئية باستخدام جينات محددة 16S rRNA , bft.

وأظهرت النتائج 34عزلة B.fragilis كانت موجبة لجين   16S rRNA  و 5 B.fragilisموجبة لجين bft صنفت على أنها سموم معوية (ETBF).

وشملت هذه الدراسة ثلاث أجزاء: عزل جرثومة EnterotoxigenicB.fragilis من 94 عينة براز تم جمعها من مستشفيات مختلفة في مدينة بغداد من بداية آذار/ 2020 حتى نهاية نيسان/ 2021، وتم زرع عينات البراز على وسط BBE في حالة لاهوائية لمدة 24-48 ساعة.

وبينت الدراسة، أن التغيرات النسيجية المرضية في المجموعة الثالثة في الكبد في الفئران أظهرت أن خلايا كبدية نخرية وأشباه جيوب متوسعة مصحوبة بنزيف.

كما أظهرت التغيرات النسيجية المرضية في الجزء المعوي من الفئران تقشر وتآكل الزغابات وتقصير الزغابات.

Comments are disabled.