ترأس التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور واثق عباس حتيت، لجنة علمية لمناقشة أطروحة دكتوراه الطالب في كلية الطب/ الجامعة المستنصرية (ضياء صالح مهدي) والموسومة: (الموسومة ( الموت المبرمج -1 والربيط الخاص به مع انترلوكين -6 ونخر العظم – الفا لدى مرضى كوفيد-19 : دراسة أحادية المركز).

وبينت الدراسة أن الأبحاث الحديثة في جميع أنحاء العالم تظهر ان الأشخاص المصابين بفايروس كورونا لديهم مجموعة من الاعتلالات الدموية، مع قلة في الخلايا اللمفاوية ونقص الصفيحات الدموية ، ووفقاً للدراسات المتزايدة فإن زيادة البروتين التفاعليC في الدم (CRP) وDdimer وhyperfritinemia كلها مرتبطة بالالتهاب المفرط لدى الأفراد المصابين بأمراض خطيرة ومنها متلازمة الضائقة التنفسية.

واشارت نتائج الدراسة، الى أن فايروس كورونا يتأثر بشكل كبير بعاصفة خلوية تدعى بعاصفة السايتوكين، وكان لدى مرضى كورونا الذين وافتهم المنية عدداً أقل بكثير من الخلايا اللمفاوية مقارنة بالناجين، مما يدل على وجود علاقة بين اللمفاويات وشدة المرض.

وبينت الدراسة، أن تركيز البروتين التفاعليCRP مرتفعة بشكل ملحوظ في المراحل المبكرة من العدوى في المرضى الذين يعانون من فايروس كورونا الحاد.

وأوضحت الدراسة ان مستويات بروتين سي التفاعلي ارتبطت بشكل ايجابي بأمراض الرئة ويمكن ان تعكس شدة المرض في المراحل المبكرة من مرض كورونا ، ويمكن اعتبار تركيز المصل لهذه المؤشرات الحيوية انعكاسًا لشدة مرض الضائقة التنفسية ، وتشير هذه النتائج الى تفاعلات مناعية مختلفة أثناء عدوى مرض كورونا ، والتي يمكن ان تكون مفيدة في الكشف المبكر عن مرض كورونا الشديد ، بالاضافة الى التعرف المبكر على عاصفة السيتوكين مما قد يساعد في الوصول الى نتائج أفضل لدراسة الحالة المرضية.

كما أثبتت الدراسة ان الأشخاص الحاملين للنمط الجينيGG هم الأكثر حساسية للاصابة بمرض الضائقة التنفسية وزيادة حدتها من أقرانهم.

Comments are disabled.