ترأس السيد رئيس فرع التقنيات الاحيائية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور “قيس قاسم غيمة” لجنة علمية لمناقشة رسالة ماجستير الطالبة في كلية التقنيات الإحيائية – جامعة النهرين (نرجس مثنى عبد الحسين) والموسومة: (Isolation and identification of Acinetobacter baumannii from clinical and environmental samples) .

وهدفت الدراسة، الى التعرف على العزلات البكتيرية عن طريق الفحص المجهري والخصائص المظهرية على أوساط زرعية مختلفة بما في ذلك الزراعة على وسط انتقائي CHROMagar.

وأجرت الدراسة، اختبار الحساسية للخمسين عزلة لبكتريا A. baumannii ضد 10 مضادات حيوية مختلفة (Ciprofloxacin, Levofloxacin, Amoxicillin, Vancomycin, Aztreanam, ColiStin, Polmyxin, Gentamicin, Azithromycin and Amikacin).

وقد أظهرت نتائج الدراسة  أن عزلات A. baumannii كانت ذات مقاومة متعددة للمضادات الحياتية بنسبة MDR)) (98٪)، بينما كانت العزلات الأخرى ذات مقاومة لغالبية المضادات الحياتية بنسبة (2٪) XDR)).

واوصت الدراسة، أن 30 عزلة من أصل ثلاثين عزلة مختارة (100٪) تحتوي على جينات ضراوة (Bap, Cnf1, CsuE1 and OmpA) وكذلك فأن ERIC-PCR فقد تراوحت من 2 إلى 6 حزمة موزعة على ثلاثين عزلة بمستوى تشابه إجمالي حوالي (74.1٪).

Comments are disabled.