شارك التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور “عصام فاضل علوان) في أعمال المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية بلاد الرافدين الجامعة في محافظة ديالى.

وقد شارك في المؤتمر أكثر من 200 باحث علمي من مختلف الجامعات العالمية والمحلية وقد القي في المؤتمر 120 بحث على مدى يومين في مختلف المجالات العلمية العلوم الطبية ( الطب العام وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والتقنيات الطبية) والعلوم التطبيقية  وكذلك العلوم الهندسية  والعلوم الإنسانية.

وتضمنت مشاركة الدكتور عصام تقديم البحث العلمي الموسوم: “العلاقة بين فيتامين  ( د )   (Vitamin D)  والبروتين التفاعلي –C(CRP) مع مرض كوفيد -19 في مرضى  كبار السن في العراق”.

ويهدف البحث الى توضيح العلاقة بين فيتامين د مع الامراض السريرية اذ يعد من فيتامينات من مجموعة السيكوسترويد القابلة للذوبان في الدهون، ويتم تصنيعه في الكبد، اذ يضاف له مجموعة الهيدروكسيل ليتحول الى 25 هيدروكسيد فيتامين د.

ويبين البحث أنه تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا المستقلب في تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفورودعم لمعدن العظام في مصل الدم يتواجد البروتين التفاعلي العالي الحساسية  hs-CRP هو العلامة الرئيسية للا لتهاب والتي ارتبطت بشكل ايجابي بافه الرئة وشدة المرض.

واثبت البحث أن فيتامينD  ومرض فايروس كورونا -19 من العراقيين كبار السن (50+ 2) ذات علاقة احصائية بين مستويات فيتامين دي ومرض فايروس كورونا -19 في المرضى العراقيين المسنين وخاصة الوفيات الناجمة عن العدوى.

وقد تم تكريم الدكتور عصام بدرع المؤتمر وكذلك شهادة التقديرية، وذلك تثمينا لمشاركته العلمية المهمة.

Comments are disabled.