شارك السيد معاون عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد للشؤون الادارية والعلمية ،الأستاذ المساعد الدكتور “اسماعيل حسين عزيز” في عضوية لجنة علمية لمناقشة أطروحة دكتوراه الطالب في كلية الطب البيطري “علي محمد عبود” والموسومة (الـتـشخيـص السريري والتنميط الجزيئي لمرض الجلد العقدي في الجاموس في محافظات واسط وذي قار وميسان).

وهدفت الدراسة الى تأكيد وجود مرض جلدي متكتل (LSD) سريريًا وجزيئيًا ونسيجيًا في الجاموس في ثلاث محافظات عراقية لأول مرة في العراق. اجماليا ، تم اختيار 300 جاموس من مناطق مختلفة في ثلاث محافظات عراقية شملت 100 حيوان من واسط و 100 من ميسان و 100 من ذي قار.

وتضمنت هذه الدراسة سحب عينات الدم من 150 حيوانًا بالإضافة إلى جمع افات الجلد من جميع جاموس الدراسة.

وكان الهدف من الفحص السريري لجميع حيوانات الدراسة (300 جاموس) لقياس العلامات الحيوية (درجة حرارة الجسم ، النبض ومعدلات التنفس) ، والكشف عن الآفات الجلدية ، وجمع القراد . تم جمع عينات الدم وخزعات الجلد والقراد للفحص الجزيئي باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل النوعي التقليدي (PCR) والكمي في الوقت الحقيقي((qPCR. بالإضافة إلى ذلك ، تم فحص الآفات الجلدية نسيجيا باستخدام صبغة الهيماتوكسلين والأيوسين وكذلك اختبار  الاميون هستوكمستري ، في حين تم فحص عينات القراد مظهريا لغرض تصنيفها.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة الكلية لفحص 300 جاموس بواسطة تقنية qPCR ان إجمالي الحيوانات الموجبة بلغ 31 (10.33٪) منها 23 (15.33٪) في 150 عينة دم ، و 9 (5.52٪) في 163 آفة جلدية  . في حين ، بلغت العينات الموجبة لتقنية PCR التقليدية لفحص 300 حيوان 14 (4.67٪) تضمنت 8 (5.33٪) في 150 عينة دم ، و 6 (3.68٪) في 163 آفة جلدية مشتبه بها . اظهر الفحص الجزيئي لعينات القراد التي تم جمعها من 81 جاموس عن عدم وجود عينات موجبة بواسطة كل من اختبارات  PCR التقليدي و qPCR.

أستنتجت هذه الدراسة أن التصنيف المورفولوجي لعينات القراد التي تم جمعها أن النوع هو Hyalomma anatolicum لجميع العينات التي تم جمعها .

Comments are disabled.