عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة بعنوان “مبادئ السلامة المروية” من قبل التدريسية ومديرة وحدة الإعلام في المعهد المدرس الدكتور “وسن عبد الرزاق غربي”، حيث استضافت الندوة “العميد ياس خضير الجحيشي” من إعلام مديرية المرور العامة، وكذلك “العقيد خالد مطلب شناوة” من مديرية مرور محافظة واسط.
وحضر السيد عميد المعهد الأستاذ المساعد الدكتور “سيف داود الأحمر” ونخبة من أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد الى مراسيم الندوة التي احتضنتها قاعة المناقشات.
وألقى المحاضرة الاولى للورشة السيد العميد “ياس خضير الجحيشي”، والتي هدفت الى التعريف بمبادئ السلامة المرورية والمخالفات اثناء حركة السير ودور الأجهزة القانونية الحكومية في الحد منها، حيث تطرقت الى نبذة عن القانون الخاص بالمرور والمُقر من السلطات التشريعية في سنة ٢٠١٩ ودوره في الحد من الحوادث المرورية.
وشددت المحاضرة على أهمية التوعية بالقانون المروري المذكور وذلك بهدف التقليل من الأضرار الناجمة عن حوادث السير، مشيرة الى أن الشباب هم الأكثر نسبة في الإصابة والأكثر ضررا بالحوادث لأسباب عدة بينها استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة.
وأوصت، بأهمية إسهام الجامعات والنخب الاكاديمية في إيصال الوعي المروري الى الأفراد والمجتمعات وكذلك الحث على تعاون المواطنين مع الجهات المعنية.
وأوصت أيضا بالاعتماد على المركبات العامة والتخلي عن الخاصة قدر الامكان، وكذلك التشجيع على النقل الجماعي وايضا نشر التوعية بين طلبة الجامعات بخصوص اتباع معايير السلامة المرورية.
واكدت الندوة على اهمية عقد اتفاقيات مع الدول المتقدمة فيما يخص التعامل مع المخالفات المرورية.
وأشارت الندوة، الى أهمية الحاجة للرقابة المستمرة والأجهزة الخاصة لكشف المخالفات، وزيادة تنفيذ قوانين الحد منها وايضا تنفيذ الإجراءات الخاصة فيما يخص عدم امتلاك إجازات السوق.
وتضمنت الندوة ايضا القاء محاضرة بعنوان “النقل الذكي ودوره في السلامة المرورية” من قبل “العقيد خالد مطلب شناوة” من مديرية مرور محافظة واسط، هدفت الى اتباع شروط السلامة المرورية والتطرق الى العوامل النفسية التي تسبب الحوادث المرورية وتلحق الاضرار والخسائر بالسائقين.
واشارت المحاضرة، الى تاريخ وتطور حركة النقل عبر التاريخ، عن طريق توظيف التكنولوجيا في قطاع النقل سواء الجوي او البري والبحري.
واوصت المحاضرة الثانية بأهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في التقليل من الحوادث، ودور التقنيات التي توظفها شركات السيارات من اجل التقليل من تلك الحوادث.
وتطرقت المحاضرة، الى اهم انظمة الامان والسلامة في السيارات و المشاريع الحكومية لتقليل الحوادث وانظمة تحديد السرعات وكشف مستخدمي الهاتف والاشخاص الذين لايرتدون حزام امان، وكذلك المدخنين اثناء القيادة.
وعلى هامش الندوة، جرى تكريم السيد العميد ياس والسيد العقيد خالد من قبل السيد عميد المعهد، تثمينا لحضورهم ومشاركتهم الثمينة في أعمال الندوة.

Comments are disabled.