ترأس التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور “عصام فاضل علوان الجميلي” لجنة علمية لمناقشة اطروحة طالب الدكتوراه في كلية الطب – جامعة البصرة (احمد وادي محمد) والموسومة: “الامراضية المناعية والدراسة الجزيئية والنمط الجيني لجينات CagA وVacAو DupA وHopQ وIceA بين مرضى الحلزونية البوابية H pylori لامراض المعدة والاثني عشري في محافظة البصرة/العراق”.
وهدفت الدراسة، الى التشخيص الجزيئي والامراضية المناعية لجينات عوامل الضراوة لبكتريا الحلزونية البوابية وتاثيرها على امراض المعدة والاثني عشري في محافظة البصرة خلال الفترة ما بين تشرين الثاني 2021 وتشرين الثاني 2022 .
وقد اجريت الدراسة على 224فردا ، ( 112 فردا يعتبرون مجموعة المرضى و 112 فردا يعتبرون مجموعة السيطرة )، خضع جميع المشاركين للفحص بالمنظار المعدي العلوي لاخذ عينات خزعة المعدة ، وخضعت خزعات المعدة الماخوذة الى تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لتقييم التغيرات والطفرات الجينية الحاصلة في جينات عوامل الضراوة ( IceA, HopQ, DupA, VacA, CagA) لبكتريا الحلزونية البوابية ، كذلك تم جمع عينات الدم من جميع المشاركين لتحديد تراكيز هذه الجينات في امصال المرضى المصابين ومقارنتها بمجموعة السيطرة .
وكشفت الدراسة ان معظم حالات الاصابة ببكتريا الحلزونية البوابية تم تسجليها ضمن مجموعة الاناث وبمجموع 66 ( 58.9%) حالة . حيث كان الاختلاف غير معنوي في التوزيع حسب مايلي : تم تسجيل اكبر عدد من المرضى المصابين بالبكتريا الحلزونية البوابية في الفئة العمرية من 21 الى 30 عاما بينما تم تسجيل اقل الحالات من او يساوي 20عاما. سجلت معظم حالات اضطراب المعدة والاثني عشري المرتبطة بالبكتريا الحلزونية البوابية في المناطق الريفية ال 65 (58%) حالة في مجموعة المرضى و 68 (60.7%) حالة في مجموعة السيطرة ، سجلت معظم حالات اضطراب المعدة والانثي عشري المرتبطة بالبكتريا الحلزونية البوابية بين الافراد المتزوجين مع اجمالي 79 (88.5%)حالة في مجموعة المرضى .
واوصت الدراسة، أن هناك اختلافات معنوية مهمة احصائيا في التوريع حسب مايلي : 5 (4.46%) حالة من الحالات المصابة باضطراب المعدة والانثي عشري المرتبط بالبكتريا الحلزونية البوابية كانوا يشربون الكحول ، 33 (29.5%) من الحالات المصابة باضطراب المعدة والانثي عشري مرتبطة ببكتريا الحلزونية البوابية كانوا مدخنين .
واظهرت الدراسة السريرية بان الم بطني في 2 حالة (0.9%) ، وعسر الهضم في 39 حالة (17.4%), الم معدي في 48 حالة (21.4%) ، واسهال في 11 حالة (4.9%) ، ومتلازمة تهيج القولون في 5 حالات (2.2% ) غيثان في 7 حالات (3.1%)، قئ في 27 حالة (12.1%، فقر الدم في 10 حالات (4.5%)، ارتجاع مريئي –معدي في 20 حالة (8.9%) ، وبراز الاسود في 13 حالة (5.8%) .

Comments are disabled.