ترأس السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور “سيف داود الأحمر” رئاسة لجنة علمية لمناقشة رسالة ماجستير الطالبة في كلية التقانات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء “لينا عبد الكاظم عودة” والموسومة: “التأثير التآزري لاوكسيد الزنك والفضة النانوية المخلقة حيويا على بعض جينات الاحتشاد التنظيمية لبكتريا المتقلبة الرائعة”.
وبينت الدراسة ان الجمع بين جسيمات أكسيد الزنك وجسيمات الفضة يظهر إمكانية كبيرة كعوامل مضادة للبكتيريا ومانعة لتشكل الأغشية الحيوية ضد البكتريا المتقلبة الرائعة مما يمهد الطريق للمقاربات العلاجية المبتكرة تظهر الجسيمات المدمجة تحسينا في النشاط المضاد للبكتيريا ومانع لتشكل الأغشية الحيوية مما يجعلها فعالة بشكل خاص ضد سلالات مقاومة للمضادات الحيوية.
وأظهرت هذه الدراسة بشكل قاطع تأثير التآزر البيولوجي لجسيمات أكسيد الزنك وجسيمات الفضة على الجينات الرئيسية المسؤولة عن تنظيم الحركة الاحتشادية في البكتريا المتقلبة الرائعة مما يشير إلى إمكانية استخدامها كاستراتيجية ممكنة للسيطرة على السلوك تشكل الاحتشادي لهذه البكتريا والعدوى المرتبطة بها. وان ذلك يتطلب المزيد من البحث لفهم الآليات الأساسية بشكل كامل وتقييم فعالية وسلامة هذه الجسيمات للتطبيقات العلاجية.

Comments are disabled.