عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “طرق إعطاء العلاج بالسوائل ودواعي استخدامها” وذلك من قبل التدريسية في المعهد المدرس الدكتور “وسن عبد الرزاق غربي”، فيما تمت إدارة الندوة من قبل الدكتورة زينب هاتف.
وحضر الندوة السيد العميد الأستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر، وكذلك شارك فيها نخبة من اساتذة ومنتسبي المعهد وطلبة الدراسات العليا.
وهدفت الندوة الى إيضاح طرق العلاج بالمحاليل وأنواعها من حيث نوعيه الفقد لتلك السوائل في الجسم والحالات المرافقة لها سواء كانت حالات مرضيه او نتيجة تداخلات جراحية او مجاعات.
وأشارت الندوة الى كيفية اختيار المحلول العلاجي المناسب حسب الحالة، حيث تضمنت شرح مفصل لكل أنواع المحاليل ومكونات كل محلول بالإضافة إلى كيفية تشخيص الخلل والوصول الى الهدف المراد تحقيقه من إعطاء المحلول الدوائي.
وتطرقت الندوة الى كيفية حساب كمية المحلول الدوائي باليوم والدقيقة والثانية وفقا لوزن الجسم ونسبة الجفاف.
وتوصلت إلى قرارات تحديد نوع المحلول الدوائي وكمية المحلول وطريقة إعطاء المحلول الدوائي وفترة العلاج بتلك المحاليل وفقا لنوع الحالة المرضية وشدتها.
وسلطت الندوة أيضا الضوء على أنواع المحاليل ومحاذير استخداماتها وكيفية تشخيص الأخطاء الحاصلة أثناء إعطاء تلك المحاليل.
واختتمت الندوة بنقاشات علمية صبت في هذا الموضوع وأوصت بإتباع كافة التعليمات والأسس التي عليها يعتمد قرار اختيار المحلول الدوائي للوصول إلى الهدف المطلوب من إعطاء ذلك العلاج.

Comments are disabled.