ترأس التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الأستاذ الدكتور (عصام فاضل علوان) لجنة علمي لمناقشة رسالة طالبة الماجستير في كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة البصرة “ضحى شاكر” والموسومة: “دراسة الخصائص الفيزوكيميائية لأنواع مختلفة من الأرز المطبوخ بطرائق المختلفة وتأثيرها على المؤشر الكلوكوزي والحمل الكلوكوزي”.
وهدفت الدراسة الى معرفة تأثير تناول أنواع مختلفة من الازر شملت أرز البسمتي ,أرز العنبر المحلي, أرز البني و أرز السكري فضلاً عن البرغل والماش في نسبة استجابة سكر الدم وقيم المؤشر الكلوكوزي كذلك قسمت الدراسة الى محاورعدة. في المحور الأول تمت دراسة التركيب الكيميائي للأرز الخام الذي شمل نسبة الرطوبة ومحتوى الدهون والرماد ومحتوى الالياف والكربوهيدرات والبروتين، اذ اظهر كل من الأرز البسمتي والبني اعلى نسبة رطوبة مقارنة ببقية عينات الأرز بنسبة بلغت (11.183%) و(10.579%) على التوالي و اظهر الأرز البني اعلى نسبة من محتوى الدهون اذ بلغت نسبة محتوى الدهون (2.741 %).
وبينت الدراسة، ان نسب الرماد كانت اعلى في الماش مقارنة بالأنواع الاخرى بنسبة (2.6070 %). اما نسبة محتوى الكربوهيدرات في أرز العنبر78.11)%) فكانت اعلى من بقية الأنواع المدروسة وكانت اقلها في (73.59%) للأرز السكري.
وبينت النتائج ان أرز البرغل المطبوخ بطريقة البزل قد رفع مستوى استجابة السكر في الدم بصورة اقل من الأرز بجميع انواعه وبمعدل بلغ 121.7 (ميليغرام/ 100مل) بعد تناوله بثلاثين دقيقة بينما اظهر الأرز العنبر المبزول اعلى ارتفاع في مستوى استجابة سكر الدم للمتطوعين بعد تناوله بثلاثين دقيقة وبمعدل بلغ 152(ميليغرام/ 100مل).

Comments are disabled.