شارك التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الأستاذ الدكتور “عصام فاضل علوان” في المعرض الدولي السابع لبراءات الاختراع والنماذج الصناعية الذي أقيم برعاية جامعة التاج الملكي السويدية وبالتعاون مع المركز الإعلامي الثقافي العراقي وحركة السلام في السليمانية.
وتضمنت مشاركة الدكتور عصام في المعرض من خلال براءته الموسومة: “عدة تشخيصية جديدة للكشف عن مرض الأضداد لمستقبلات هرمون الاستروجين”.
وهدفت البراءة، الى الكشف عن مرض لم يعرف مسبقا وهو مرض الاضداد ضد مستقبلات هرمون الاستروجين من خلال عدة الفحص الايلايزا، حيث صممت لهذا المرض بشكل خاص.
ووجدت براءة الاختراع ، أنه عند تصميم عدة الفحص بتقنية الايلايزا لتقدير نسبة الاضداد التي تهاجم مستقبلات هرمون الاستروجين ان نسبتها عالية بهذه الفئة من المرضى وهذه الاضداد تهاجم مستقبلات هرمون الاستروجين وتبقى مرتبط به ولا يسمح بالهرمون بالعمل على هذه المستقبلات وبالتالي يعانون المرضى من اعراض نقصان هرمون الاستروجين على الرغم من نسبته المرتفعة وسوف يساعد هذا الاكتشاف الاطباء لايجاد علاج لهذه الحالات الجديدة وتعد قفزة في عالم التشخيص المستقبلي لكذا امراض.
كما وشارك في المعرض سبعين مشارك من اغلب محافظات العراق فضلا عن مشاركات بعض الدول العربية كان المعرض مظاهرة علمية كبيرة وفرصة لتبادل الأفكار العلمية والفنية وفتح افاق للتعاون بين المخترعين والمبتكرين فضلا عن المؤسسات العلمية المختلفة للارتقاء بمستوى الإنجازات العلمية في هذا المجال. تشرفنا باختيارنا عضوا في اللجنة العلمية للمعرض.
وقد تم على هامش المعرض تكريم الدكتور عصام بوسام الابداع بالمعرض، فضلا عن فوز مشاركتنا بالمشاركة المتميزة وحصولنا على درع التميز وشهادة المشاركة.

Comments are disabled.