نظمت الشعبة القانونية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، دورة تدريبية بعنوان “تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (160) لسنة 2007 المعدلة” حيث القى فيها السيد مدير الشعبة المدرس المساعد “حسام محمد سلمان” محاضرة عن الموضوع امام طلبة المعهد من المراحل الدراسية “الدكتوراه والماجستير الدبلوم العالي”.
وهدفت الدورة، الى تعريف الطالب على اهم الواجبات والالتزامات المكلف بها في المؤسسة التعليمية وفقاً لما نصت عليه تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (160) لسنة 2007 المعدلة وان يدرك ان مخالفته لتلك الواجبات والالتزامات ترتب عليه مسؤولية قانونية تستوجب احالته الى لجنة انضباط الطلبة ومحاسبته انضباطياً .
وكذلك هدفت ايضا الى تعريف اعضاء الهيأة التدريسية والموظف الجامعي على اهم الالتزامات الملقاة على عاتق الطلبة في المؤسسة التعليمية ، لغرض توعيتهم وحثهم على الالتزام بها ، وكذلك الالمام بأهم الاجراءات الواجب الاتخاذ في حال ارتكاب اياً من الطلبة لمخالفة ، لاسيما ان كان التدريسي او الموظف عضواً في لجنة انضباط الطلبة.
وجرى خلال الدورة عرض التزامات وواجبات الطلبة اتجاه المؤسسة التعليمية، وفقا لـ 13 مادة قانونية، وكذلك العقوبات الانضباطية المترتبة على ذلك وايضا التزامات وواجبات الطلبة اتجاه المؤسسة التعليمية.
وبينت الدورة، اسباب وموجبات وحالات تشكيل لجنة انضباط الطلبة والية فرض العقوبات الانضباطية.
وأوصت الدورة بضرورة ان يلتزم الطالب بالواجبات المكلف بها في المؤسسة التعليمية، وان يحافظ على حسن السيرة والسلوك وفق ما تقرره القوانين والأنظمة والتعليمات، لتجنب خضوعه للعقوبات الانضباطية (المسائلة القانونية) والابتعاد عـــن كل ما من شانه المساس بها.
وأوصت أيضا بان يتعرف الطالب على أهم القوانين والتعليمات التي تحكم علاقته بالمؤسسة التعليمية المقبول فيها وان يلتزم بها، لأن جهله بتلك القوانين والتعليمات لا يعفيه من المسؤولية القانونية في حال ارتكابه لأية مخالفة وان تكون العقوبات الانضباطية (التأديبية) المفروضة على الطالب المخالف متوازنة مع طبيعة المخالفة المرتكبة ، مـــن ناحية التشديد والتخفيف في العقوبة الانضباطية ووفقاً لما تنص عليه القوانين والتعليمات النافذة.

Comments are disabled.