ترأس السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور “سيف داود الاحمر” لجنة علمية لمناقشة رسالة ماجستير الطالبة في قسم علوم الحياة بكلية العلوم/ جامعة ديالى “زينب ياسين خضير” والموسومة “دراسة الاستجابة الميكروبية القاتلة للبايوسيانين تجاه العزلات الجلدية لخميرة المبيضات”.
وأوضحت الدراسة أنه تعد صبغة البايوسيانين التي تنتجها بكتريا الزائفة الزنجارية احدى نواتج الايض الثانوي التي لها اثرمهم في فعالية البكتريا والتنافس في البيئة. أجريت الدراسة بهدف تقيم الاستجابة المايكروبيةالقاتلة للبايوسيانين تجاه عزلات خميرة المبيضات.
وشملت الدراسة الحالية من مجموع (190) عينة سريرية من الجروح والتهابات الحروق والتهابات المسالك البولية والدم والاذن الوسطى من المرضى بمستشفى بعقوبة التعليمي والعيادة الاستشارية / محافظة ديالى، خلال المدة من شهر تشرين الاول 2019 لغاية نهاية شباط 2020 تم زرعها على وسط المغذي الصلب السيدوموناس الصلب وتم تشخيصها بالاختبارات الكيموحيوية وتم التأكيد في التشخيص باستخدام عدة التشخيص API 20 E. تشخيص 42 عزلة من بكتريا Pseudomonasaeruginosa وكذلك جمعت 30)) عينة من بيئة التربة من أعماق مختلفة.
وتم استخلاص صبغة البايوسيانين من العزلات السريرية والعزلات البيئية لبكتريا Pseudomonasaeruginosa وتم قياس تركيز الصبغة المستخلصة من مصادر مختلفة وكان اعلى تركيز لها من مصدر الدم بلغت 7,2ملي غرام/ مول وبطول موجي 520 نانوميتر. تم تحليل مركب البايوسيانين باستخدام جهاز FTIR للكشف عن المجاميع الوظيفية في التركيب الكيميائي والاواصرومن الاواصر التي أظهرت فعالية عند 3739.7 سم –1 الى وجود الاصرة (o-H) وعند القيمة 2333.8 سم –1الى وجود اصرة اروماتية (C-H ) وعند القيمة 1660.7 سم –1الى وجود اصرة C=N وعند القيمة 1265.5الى وجود اصرة C-O وكذلك تحليلها باستخدام جهاز GC-Mass للكشف عن المركبات الفعالة الموجد ففي مصدر الحروق والاذن الوسطى مثل الفينازين 2-a],,Pyrrolo[1, hexahydro-3-(2-methylpropyl امافي مصدر الادرار مثل الفينازين 1–Octadeceneاما مصدر الدم وهي الفينازين و Octadecene 1- وغيرها أما مصدر التربة والجروح وكذلك تحتوي على البايوسيانين و1–Hexadecane و منDimethoxyphenol acetate-3,5هذه المركبات الموجود في المصادر المختلفة لها تأثير مضاد للفطريات ومضاد للبكتريا ومضاد للأكسدة.

Comments are disabled.