ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير “نور صبحي علي” والموسومة: “دراسة التاثيرات الوراثية الدوائية للتعبير الجيني لجين ثيوبورين ميثايل ترانسفير والاصابات البكتيرية على الاستجابة لعقار الاميوران لدى المرضى العراقيين المصابين بمرض تقرح القولون المزمن” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى دراسة التاثيرات الوراثية الدوائية للتعبير الجيني لجين ثيوبورين ميثايل ترانسفير والاصابات البكتيرية على الاستجابة لعقار الاميوران لدى المرضى العراقيين المصابين بمرض تقرح القولون المزمن.
وتم خلال الدراسة جمع 100 عينة (70) مريض مصابين بتقرح القولون و 30 اصحاء) ومن فئات عمرية تتراوح من 13-50 سنة من مستشفيات بغداد (مستشفى اليرموك التعليمي وحدة الجهاز الهضمي، مدينة الإمامين الكاظمين الطبية وحدة الجهاز الهضمي ومستشفى الجهاز الهضمي وأمراض الكبد في مدينة الطب للفترة من كانون الأول/ ۲۰۲۲ وحتى نيسان / ۲۰۲۳ وتم إجراء الفحوصات على جميع انواع العينات الماخوذة من المرضى )whole blood serum stool.
وكشفت الدراسة، أنه لا يوجد فرق معنوي بين المرضى والأصحاء (0.92) – value للذكور و 0.91 اناث)، وأظهرت نتائج دراسة توزيع العينات حسب مجموعة التاريخ المرضي أنه لا يوجد فرق والاصحاء و المرضى (0.81-value ).
وأظهرت نتائج توزيع عينات الدراسة حسب مستوى TNF في مصل حالات الدراسة (المريض والأصحاء) أن هناك فرقا معنويا بين المرضى ومجموعة الاصحاء (0.01>P).
واوصت الدراسة، بتوزيع العينات حسب مستوى 8-1 في المصل المجموعة المرضى أن هناك فوق معنوي بين المرضى.

Comments are disabled.