ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب “احمد عبد الكاظم عبيد” والموسومة :”البناء الاخضر لجسيمات الكيتو سان النانوية المحمل بالزيت المستخلص من نبات الريحان Ocimumbasilicum‏ وتقييم فعاليتها لتثبيطية ضد الزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa ‏” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى تقييم فعالية النانو كيتوسان المحمل بزيت الريحان العطري ضد بكتيريا الزائفة الزنجارية حيث جرى خلال الدراسة الحصول على 40 عزلة من بكتريا Pseudomonas aeruginosa‏ من مستشفيات بغداد حيث تم جمعهما من مرضى يعانون من التهاب الحروق.
وأكدت الدراسة تشخيص العزلات باستخدام الطرق البيولوجية القياسية واستخدام جهاز الفايتك -2.
وخلصت جميع الفحوصات إلى أن البكتيريا التي تم تشخيصها هيPseudomonas aeruginosa. اجري اختبار الحساسية الدوائية للمضادات الحيوية باستخدام طريقة انتشار القرص مع 10 مضاد حيوي.
وأظهرت العزلات مستويات مختلفة من المقاومة للمضادات الحيوية اذ سجلت 100 % ضد Bacitracin‎ و 95% ضد Colistin .
وشخصت الدراسة الصفات المظهرية والخصائص البصرية لجسيمات الكيتوسان النانوية باستخدام مطيافية الضوء المرئي فوق البنفسجي UV-vis مطيافية الاشعة تحت الحمراء باستخدام تحويل فوري انعكاس الاشعة السينية XRD المجهر الالكتروني الماسح مع مطياف تشتت الطاقة بالأشعة السينية SEM/EDX.
واظهرت نتائج الدراسة ان كلا المادتين تمتلك فعالية مضادة ضد عزلاتPseudomonas aeruginosa مع تفوق بالتثبيط للجسيمات النانوية وبتراكيز قليلة.
واوصت الدراسة بوجود فروقا معنوية بالتثبيط بين كلا المادتين وقد أظهرت جسيمات الكيتوسان النانوية تفوقا على الزيت العطري في نسبة تثبيط انتاج الغشاء الحيوي في بكترياPseudomonas aeruginosa وبأقل تركيز.

Comments are disabled.