أقام معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، حلقة نقاشية حول “طرق معالجة المياه الملوحة في بلاد مابين النهرين” وذلك من قبل التدريسي المدرس الدكتور “صفاء عبد الرسول” وبحضور ومشاركة عدد من اساتذة ومنتسبي المعهد.
وهدفت الحلقة النقاشية الى مناقشة طرق معالجة ملوحة المياه في العراق باستخدام طرق واطئة الكلفة وصديقة للبيئة.
وتطرفت الحلقة النقاشية الى استخدام مزارع الطاقة الشمسية كبديل لنظام التناضح العكسي والذي يعتبر من الانظمة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية.
كما وجرى خلال الفعالية مناقشة أهمية استخدام خلايا الميكروبية لازالة الملوحة (microbial desalination cell) والتي تعتبر من الطرق الناجعة لمعالجة الملوحة والتي يمكن استخدامها لمعالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج طاقة نظيفة.
وقدمت الحلقة النقاشية شرحا مفصلا حول مشروع دراسة ماجستير جاري العمل فيها في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للعمل على استخدام الخلايا الميكروبية مختبريا للوصول الى تطبيع عملي على ارض الواقع لدراسة كفاءة هذا النظام مقارنة بانظمة معالجة المياه المالحة الاخرى.
واوصت الحلقة النقاشية بضرورة الاهتمام من الجهات ذات العلاقة والجهات المتسفيدة لتوفير الدعم الازم للمشاريع التي تهتم بايجاد وسائل بديلة ومستدامة للوقوف على حلول معالجة ملوحة المياه في العراق.

Comments are disabled.