ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب ” محمد عزيز عويد” والموسوم: “الكشف الجزيئي والتعبير الجيني لجين المقاومة للمضاد الحيوي الكوليستين وجيناتphzM, phzS لصبغة البيوسيانين في Pseudomonasaeruginosa في العزلات السريرية” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى عزل وتشخيص بكتيريا P.aeruginosa من مختلف الأنواع العينات السريرية، وكذلك تحديد حساسية عزلات P. aeruginosa للمضادات الحيوية باستخدام نظام VITEK-2.والكشف عن جينات عوامل الضراوة ومنهاmcr-1وphzM وphzS باستخدام تقنية PCR.وتحديد التعبير الجيني للجينات المختلفة فيP. Aeruginosa والإشارة إلى علاقتها بمقاومة الكوليستين باستخدام تقنية RT-PCR الكمية.
وتناولت هذه الدراسة انتشار وخصائص بكتيريا Pseudomonasaeruginosa، وهي مسبب رئيسي للعدوى المكتسبة في المستشفيات، والتي تمثل تحديًا كبيرًا في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم.
واستنتجت الدراسة، أن هذه الجينات قد يكون لها دور مهم في مقاومة بكتيريا P. aeruginosa للكوليستين.
وأظهرت ايضا أن مستويات مرتفعة من المقاومة، خاصة ضد المضاد الحيوي الكوليستين – الذي يُعتبر في كثير من الأحيان خيارًا آخير لعلاج العدوى ببكتيريا Pseudomonasaeruginosa يثبت التكامل بين الطرق التقليدية والجزيئية فعاليته في عزل وتحديد وتوصيف عزلات بكتيريا P.aeruginosa من العينات السريرية.
واوصت الدراسة باستخدام المضادات الحيوية المناسبة أمر بالغ الأهمية لمنع مقاومة المضادات الحيوية.
كما واوصت أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول Pseudomonasaeruginosa، وخاصة على الجينات التي تزيد من مقاومة المضادات الحيوية.
واوصت ايضا انه من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث حول التأثيرات المضادة للبكتيريا للبيوسيانين، القادمة من P. aeruginosa،وخاصة تأثيرها الوراثي، كما ان فهم المقاومة البكتيرية للكوليستين، وهو مضاد حيوي أخير، ضروري لمكافحة المقاومة بشكل فعال.

Comments are disabled.