عقدت وحدة ضمان الجودة في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان “دليل السلامة والعلامات التحذيرية والإرشادية في المختبرات التعليمية”، وذلك من قبل السيدة مسؤولة الوحدة الأستاذ الدكتور “بشرى جاسم محمد” والمدرس المساعد “طيبة فارس”، فيما شارك في الورشة عدد من أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد.
وهدفت الورشة، الى التعريف بأهمية الملصقات الموضوعة في داخل المختبرات التعليمية وكذلك دورها في ارشاد الباحثين والعاملين فيها.
وبينت الورشة أنه تعد المختبرات من أخطر بيئات العمل حيث سجلت مليوني حالة وفاة سنويا والتي تقع جراء الإصابات والأمراض المتصلة ببيئة العمل في جميع أنحاء العالم استناداً للإحصائيات المتوفرة في منظمة العمل الدولية. كما سجلت 1.250 مليار دولار حجم التكاليف الاقتصادية المترتبة على الخسائر وساعات العمل الضائعة وانقطاع الإنتاج والمصروفات الطبية.
وقدمت الورشة أمثلة على الأخطار المحتمل حصولها داخل المختبرات ومنها الحرائق، شرب أو ابتلاع مواد سامة، التعرض المستمر لجرعات قليلة من المواد السامة لها تأثيرات ضارة على المدى البعيد، التعرض لعوامل تسبب الإصابة بالأمراض المعدية التي تسببها البكتيريا والفيروسات والطفيليات والإصابة بالجروح.
وتم خلال الورشة، عرض أهم الأسباب التي تمهد لوقوع الإصابات وهي عدم المعرفة، التسرع في العمل والارتباك، الإهمال والحكم الخاطئ على الأشياء.
وأوصت الورشة ايضا بإجراءات عامة للأمان البيولوجي ومنها يجب أن تعامل جميع المواد الناتجة عن جسم الإنسان مثل الدم والسوائل الأخرى والأنسجة كمصادر محتملة لنقل العدوى. واستخدام الماصات الميكانيكية وليست الماصات عن طريق الفم، عند التعامل مع جميع السوائل في المختبر.
وأوصت أيضا بتجنب الإجراءات التي ينتج عنها تطاير للرذاذ مثل عمليات إيقاف نشاط البكتيريا عن طريق الموجات الصوتية وعمليات الخلط أو الغسيل.. الخ في المختبرات المفتوحة، فضلا عن إجراء عملية الطرد المركزي في أنابيب مغلقة داخل جهاز الطرد المركزي المحكم الإغلاق.

Comments are disabled.