ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة “ايمان عبد عدل” والموسومة: “دراسة التعبير الجيني والطرز المتعددة لجين Dopamine Receptor D2 في عينات من النساء العراقيات المصابات بالعقم” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى توضيح الدور الامراضي لتعدد أشكال جين ANKKI في التعبير الجيني لجين – DRD2 وتغير تركيز الدوبامين وتأثيرها على العقم عند النساء.
وشملت الدراسة طرق العمل تحليل تراكيز الهرمونات للدوبامين (DA) في مصل الدم باستخدام تقنيه المناعية الاليزا ( ELISA ) وقياس تركيز Luteinizin في مصل الدم )PRL( والبرولاكتين )FSH) Follicle stimulating (LH) hormone, باستخدام تقنيه (ELFA).
وأظهر نتائج الدراسة ارتفاعاً معنوياً عالياً في PRL و H مقارنة بمجموعة السيطرة (0.01) وفرق غير معنوي في مستوى هرمون المنبه للجريب (FSH) بين النساء المصابات بالعقم وأظهرت النتائج انخفاض التعبير الجيني لجين (DRD2) في النساء المصابات بالعقم مقارنة بغير المصابات (0.01>P).
وأوصت الدراسة أن نتائج النمط الوراثي لـ 1800497 ANK لا تحتوي على ترددات مختلفة بشكل كبير في الأنماط الجينية المتجانسة GG والأنماط الجينية ۸۸ المتحولة، في حين أن لها ترددات مختلفة واضحة في النفط الجيني المتغاير GA) في المرضى مقارنة بمجموعة الاصحاء وبالتالي أظهر تقييم التأثير والارتباط بين تباين 1800497 ANXX والتعبير عن حين DRD2 كخطر للعقم وجود علاقة مؤثرة بين تعدد الأشكال في حين ANKK مع تعبير الجيني لجين DRD2 وتأثيره على الخصوبة عند النساء.

Comments are disabled.