عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “تقنية كرسبر وبايولوجي السرطان الجزيئي”، وذلك من قبل السيد رئيس فرع التقنيات الاحيائية الاستاذ الدكتور “قيس قاسم غيمة” فيما القى محاضرة الندوة الاستاذ المساعد الدكتور “احمد عيدان ضمد” الاستاذ في قسم علوم الحياة/ كلية العلوم/ جامعة واسط.
وهدفت الندوة الى التعريف بتقنية كرسبر وكيفية استخدامها في العلاج والتحوير الجيني لعلاج العديد من الامراض ومنها السرطان.
واشارت الندوة الى التجارب التي اجريت من قبل الباحثين بهذا الموضوع والتي جرى نشرها في المجلات العلمية الرصينة لغرض علاج سرطان الثدي، فضلا عن اهمية العلاج الجيني في المراحل المبكرة من هذا السرطان.
واوصت الندوة بضرورة مواكبة التطور العالمي في مجال استخدام التقنيات الجزيئية الحديثة في مجال تشخيص مرض السرطان، وكذلك التأكيد على ضرورة نشر التثقيف والوعي الصحي لزيادة المعرفة بضرورة الفحص المبكر لسرطان الثدي لدى النساء وخاصة من خلال الطرق الجزيئية الحديثة.
ووجهت الندوة طلبة الدراسات العليا بضرورة البحث في مجال العلاج الجيني للسرطان بمختلف انواعه من خلال تقنية كرسبر – كاس -9 وتخصيص الدعم المالي والفني لهذا الاتجاه، وكذلك التأكيد على التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات العراقية والمراكز البحثية العالمية في مجال تشخيص وعلاج سرطان الثدي خاصة في منطقة الشرق الاوسط.

Comments are disabled.