ناقش معهد الهندسة الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالبة الدكتوراه “الباب فواز ابراهيم” الموسومة: “دراسة تأثير تقنية الاصمات الجيني لانتشار Integrons مع مقاومة المضادات الحياتية وتكوين الغشاء الحيوي في العزلات السريرية لبكتريا الزائفة الزنجارية” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى عزل وتشخيص الزائفة الزنجارية من العزلات السريرية وتشخيصجينات الانتكرون(int, intII,and intIII) واكتشافها بشكل منهجي بالاضافة الى دراسة مقاومة المضادات الحيوية وتشكيل الأغشية الحيوية(Biofilms) في بكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة سريرياً وتصميم جزيئات siRNA تستهدف على وجه الخصوص جينات الانتكرون (intI, intII and intIII ) وايصال هذه الجزيئات إلى الخلايا البكتيرية من خلال استخدام جسيمات الذهب النانوية (AuNPs) للعمل على اسكات (او اصمات) هذه الجينات ودراسة تأثير الاسكات بواسطة siRNA على المقاومة للمضادات الحيوية والقابلية على تكوين الغشاء الحيوي مظهرياً.
وكشفت الدراسة تأثير الإصمات على التعبير الجيني للجينات المستهدفة قبل وبعد المعاملة بجزيئات (siRNA).
وبينت الدراسة ان أعلى مقاومة كانت ضد سيفازولين (67.50%) وأميكاسين (44.60%)، حيث تم تطبيق طريقة Micro-titer plate (MTP) لتقدير قابلية العزلات على تكوين الأغشية الحيوية.
وأظهرت النتائج أن العزلات التي تنتج الأغشية الحيوية (68.7%) مع اختلافات معنوية عالية(p < 0.05).
واظهرت ايضا الدراسة على المستوى الجزيئي لهذه العزلات باستخدام تقنيات PCR أن الجين intI سجل أعلى نسبة (100%) مقارنة بجين intII الذي تم العثور عليه في ثلاث عزلات فقط مايكون نسبة 10% ولم يتم تشخيص أي ظهور لجين intIII في أي من عزلات P. aeruginosa.
واوصت الدراسة، ان الانتكرونات والقابيلة على تكوين الأغشية الحيوية من العوامل المهمة التي تساهم في مقاومة المضادات الحيوية في هذه البكتيريا حيث لوحظ الارتفاع في انتشار الجين intI في العزلات البكتيرية، مما يشير إلى وجود ارتباط قوي بمقاومة المضادات الحيوية.

Comments are disabled.