ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير”مروة جواد كاظم” الموسومة: ” فعالية مستخلص نبات المديد المدبب (Cynanchum acutum) كمضاد للأكسدة ومضاد للبكتريا وتأثيره في التعبير الجيني لجيني Klebsiella و Staphylococcus aureus الضراوة في البكتريا pneumonia” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى دراسة الفعالية المضادة للبكتريا وتحليل المواد الفعالة في المستخلص الإيثانولي الأوراق وسيقان نبات المديد المدبب واختبارها كمثبط لكل من السموم المعوية التي تنتجها بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية وكذلك انزيمات البيئا لاكتاماز ممتدة.
وأظهرت النتائج أن 34 من أصل 50 عينة كانت إيجابية لبكتريا كليسيلا الالتهاب الرئوي وكانت 37 عزلة من 50 عينة كانت إيجابية لبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، وكان معظمها مقاوما للأدوية المتعددة (MDR) لـ 12 مضادا حيويًا مستخدمًا في الدراسة.
واوصت الدراسة أن مستخلص الأوراق كان أكثر كفاءة من مستخلص السيقان في تثبيط نمو البكتيريا وتكوين الأغشية الحيوية، عندما تم خلط مستخلص الأوراق مع المضاد الحيوي ليفوفلوكساسين (تازرياً) ضد المكورات العنقودية الذهبية، كان المستخلص أكثر كفاءة في التثبيط من المضاد الحيوي بقيمة 15.600) مستخلص + 64 LEV) ميكروجرام مل، وكذلك سيفيبيم ضد كلبسيلا الالتهاب الرئوي 3.9) مستخلص + 16 CFE) ميكروجرام مل. أما بالنسبة لنشاط مضادات الأكسدة فقد كانت النتائج أقل من المتوسط مقارنة بحمض الأسكوربيك.

Comments are disabled.