عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “تجميع إصدار جينوم جديد كعمل جانبي لتحليل بيانات تسلسل NGS”، وذلك من قبل التدريسي في المعهد المدرس الدكتور “وسام حازم سلو”، فيما كانت السيدة امينة مجلس المعهد المدرس الدكتورة “وسن عبد الرزاق غربي” مقررا للندوة، وبمشاركة عدد من اساتذة ومنتسبي المعهد وذلك على قاعة امانة المجلس.
وهدفت الندوة الى التعمق في العملية المعقدة لتجميع الجينوم، مسلطة الضوء على دمجها كمهمة مكملة ضمن سير العمل لتحليل بيانات التسلسل من الجيل القادم (NGS) وايضا توضيح الدور الحيوي لتجميع الجينوم في البحوث الجينومية وتأثيراتها على تطبيقات مختلفة.
كما وهدفت ايضا الى فهم عملية تجميع الجينوم وأهميتها في البحوث الجينومية وتسليط الضوء على التحديات والقيود المرتبطة بتجميع الجينوم من بيانات NGS ومناقشة الاستراتيجيات والخوارزميات المستخدمة في تجميع إصدارات الجينوم الجديدة وتقديم نظرة على التطبيقات والتداعيات لتجميع إصدارات الجينوم الجديدة في البحوث البيولوجية ومناقشة الاتجاهات المستقبلية والتطورات في تقنيات وتقنيات تجميع الجينوم.
وتضمنت الندوة شرح النقاط الرئيسية المعالجة مبادئ تجميع الجينوم الأساسية، والتحديات المرتبطة بتجميع الجينوم من بيانات NGS، والاستراتيجيات المستخدمة للتغلب على هذه التحديات.
وأكدت الندوة على أهمية التعاون بين الخبراء في مجال الحوسبة الحيوية وعلماء الأحياء للتعامل بفعالية مع مهام تجميع الجينوم المعقدة.
وجرى خلال الندوة، عرض عرض أمثلة ودراسات حالة من العالم الحقيقي لتوضيح مشاريع ناجحة لتجميع الجينوم، مع التطرق أيضًا إلى الاتجاهات المستقبلية والتطورات في تقنيات وتقنيات تجميع الجينوم.
وشددت المحاضرة على استكشاف العلاقة التآزرية بين تجميع الجينوم وتحليل بيانات NGS، مما يمكنهم من تطبيق هذه المعرفة في جهودهم البحثية الخاصة لتقدم العلوم الجينومية وتطبيقاتها المتنوعة.
واوصت الندوة بتشجيع الحاضرين على تعريف أنفسهم بالمفاهيم الأساسية للجينوميات وتقنيات التسلسل من الجيل القادم (NGS) قبل المحاضرة لتحسين الفهم.
واوصت ايضا بتوفير موارد مثل الأدبيات والدروس عبر الإنترنت وأدوات البرمجيات لاستكشاف تقنيات تجميع الجينوم وأساليب تحليل بيانات NGS بشكل أعمق، وكذلك تشديد على أهمية التعاون بين الخبراء في مجال الحوسبة الحيوية وعلماء الأحياء وعلماء الجينات والعلماء الحاسوبيين لمعالجة التحديات المعقدة لتجميع الجينوم بفعالية.

Comments are disabled.