بناءً على التوجيهات الصادرة من رئاسة جامعة بغداد، وبرعاية السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور “سيف داود الأحمر”، أقامت وحدة الإعلام في المعهد، ندوة خاصة عن “التثقيف والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية”، وذلك بالتعاون مع كلية الفنون التطبيقية في الجامعة التقنية الوسطى، فيما حضر الندوة عددا من اساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد.
وألقى محاضرة الندوة التدريسي في كلية الفنون التطبيقية بالجامعة التقنية الوسطى المدرس الدكتور “خضر الياس ناهض لفتة”، فيما كان السيد “احمد محمد زميم” عن وحدة اعلام المعهد، مقررا للندوة.
وهدفت الندوة، الى تقديم معلومات توعوية الى الجمهور بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والاسباب التي تؤدي الى تفشي هذه الظاهرة والخطوات اللازمة لإمكانية الحد منها.
وقدمت الندوة شرحا تفصيليا عن عدد من المفاهيم ومنها الهجرة الداخلية والخارجية والتشرد والترحيل والتشرد الداخلي والهجرة القسرية.
وبينت الندوة تنامي معدلات الهجرة من خلال تقديم أعداد المهاجرين من السنة 1970 ولغاية 2019، وكذلك النسب المئوية الخاصة عن تلك الاحصائيات.
وأوصت الندوة، على ضرورة رفع الوعي بقضية الهجرة غير الشرعية لدى الشباب في المجتمع والاهتمام بالتنمية وتوفير فرص العمل وتعبئة الموارد.
واوصت ايضا بالتعاون الدولي في مجالات تقديم برامج التوعية والتدريب والتعاون والتعقب القضائي للمهربين، وكذلك فضح كل الممارسات والادعاءات التي تشجع على الهجرة ومن يعمل بها ويتاجر بها أو يشجعها.
وشددت الندوة على التأكيد على ضرورة تفعيل مؤسسات الدولة إعلاميا وثقافيا ومؤسسات المجتمع المدني لمناهضة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والحد منها وفتح مجالات لاستثمار المؤهلات الشبابية وتحفيز الشباب على المشاركة في الحياة السياسية وايضا تبنى الخطط اللازمة والفاعلة لاستنهاض التعليم والبرامج والأنشطة.

Comments are disabled.