ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب “عبد الواحد محسن ظاهر” الموسومة: “الكشف عن بعض عوامل الضراوة في أنواع بكتيريا المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين المعزولة من العينات السريرية” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى الكشف عن بعض عوامل الضراوة في أنواع بكتيريا المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين المعزولة من العينات السريرية.
وتم خلال الدراسة التشخيص بنظام (Enterococcus) الموجبة لبكتيريا أجريت فحوصات الكيمياء الحيوية للعزلات البكتيرية التي أعطت الصفات الزرعية تم اعتماد النتائج الايجابية المشتركة لكل الفحوصات السابقة وبناءاً عليه تم الحصول على 20 عزلة بكتيرية تعود لجنس E.faecalis و 5 عزلات بكتيرية فقط تعود لجنس E.faecium ثم أجري فحص الحساسية للمضاد الحيوي الفانكومايسين من فئة (Glycopeptide) باستخدام طريقة انتشار القرص.
واظهرت النتائج ان جميع عزلات E.faecalis حساسة بنسبة %100 للفانكومايسين و 3 عزلات فقط من E.faecium مقاومة للفانكومايسين بنسبة 60%.
واكدت الدراسة تشخيص بكتيريا المكورات المعوية باستعمال بوادئ متخصصة لثلاثة 16) و التي اعطتRNA, ddl E.faecalis and ddl E.faecium( مورثات تشخيصية نتائج مماثلة للتشخيص بواسطة الطرق السابقة.
وكشفت الدراسة عن بعض الموروثات المسؤولة عن الضراوة (Esp, Ace) حيث أظهرت النتائج وجود الموروث Ace بنسبة 100% في E.faccalis و E.taecium على التوالي في E.faecium بنسبة 95% و نسبة 80% في E.faecalis في Esp حين كانت نتيجة موروث.
واوصت الدراسة، أن الكشف الجزيئي عن بعض الموروثات المسؤولة عن مقاومة الفانكومايسين ( vanA vanB) حيث أظهرت النتائج نسبة (0) (60%) للموروث vanA في E.faccalis F.faecium على التوالي.

Comments are disabled.