ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة “غفران جمعة صبیح” الموسومة: “تقييم المؤشرات الكيموحيوية و التعبير الجيني لجيني JAKs , STAts في مرضى مرض السكري من النوع الثاني” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى تسليط الضوء على دور المستوى البايوكيميائي والمناعي (IL-23) في تأثير التعبير الجيني لجينJAKsوSTATsفي مرضى السكري من النوع الثاني العراقيين.
وبينت الدراسة ان مستوى FBS (p<0.001) في مجموعة المرضى (151.18±8.70 ملغ/دل) وفي المجموعة الضابطة (99.30±1.04 ملغ/دل)، كما لوحظ فرق كبير في مستوى HbA1C (p<0.0001) في مجموعة المرضى (7.49±0.16)، بينما كان في المجموعة الضابطة (5.46±0.03).
واظهرت الدراسة وجود فروق كبيرة بين مرضى T2DM والأصحاء في السكان الذين تم فحصهم. كان تعبير جينJAKsأعلى في مرضى T2DM مقارنة بالأشخاص الأصحاء، حيث كان طي الجين في مرضى T2DM (3.77)، بينما كان طي الجين في الأشخاص الأصحاء (1).
وأوصت الدراسة، أنه عند تثبيط الفسفرة لجينات JAK مجالًا واعدًا للبحث كعلاج محتمل لمرض السكري في المستقبل. من خلال تقليل نشاط جزيئات JAK، من الممكن تقليل تأثيراتها على مسارات الإشارات المرتبطة بمقاومة الأنسولين وإفراز الجلوكوز، مما قد يسهم في تحسين استجابة الجسم للأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.

Comments are disabled.