ترأس الأستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الأستاذ الدكتور “عصام فاضل علوان” لجنة علمية لمناقشة رسالة طالبة الماجستير في كلية الطب/ الجامعة العراقية “ريام علي جابر” والموسومة: “التأثيرات لحاملات الحديد للاشيريشيا المسببة للامراض البولية على بعض خطوط الخلايا السرطانية وعلى المبيضات البيضاء المعزولة من مرضى التهابات المجاري البولية”.
وهدفت الدراسة الى تقييم الفعالية السمية للخلايا والمضادات للميكروبات لحامل الحديد المنقى جزيئا المنتج من بكتريا القولونE. coli المسببة للامراض الجهاز البولية على بعض الخطوط الخلايا السرطانية و فطرCandida albicans مع البكتريا المقاومة للادوية المتعددة المعزولة من مرضى التهابات المسالك البولية.
وتم خلال الدراسة جمع 100 عينة من مرضى التهاب المسالك البولية من كلا الجنسين باعمار (13-70) في مستشفى بغداد التعليمي للفترة من (25 ايلول 2023 ولغاية 28 من الشهر والعام نفسهما، واظهر توزيع التهابات المسالك البولية الشديدة ان النساء كن اكثر عرضة للخطر اذ اظهرت النتائج بان 61 انثى مصابات بالتهاب المسالك البولية مقارنة ب 39 عينة من الذكور؛ تم عزل وتشخيص فطرCandida albicans باستخدام الفحص المجهري.
وأظهرت الدراسة، أن حاملات الحديد تاثيرات مضادة للجراثيم كبيرة ضد بكتريا المقاومة للادوية المتعددة ؛ مما يشير الى امكانية استخدامها في علاجات الالتهابات التي تسببهاهذه مسببات الامراض باستخدام طريقة انتشار بئر الاجار.
وأوصت الدراسة الى إمكانات العلاجية للسيدروفورات المستخرجة من UPEC ؛ كعوامل مضادة للسرطان وكعوامل مضادة للميكروبات ضد الالتهابات الصعبة مثل تلك التي تسببها البكتريا المقاومة للادوية المتعددة.

Comments are disabled.