ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة “آية حازم صالح” الموسومة: ” دراسة العلاقة بين مستويات العلامات البيوكيميائية وتعبير الجينين SOCSs وROR-Ct لدى مرضى السكري من النوع الثاني” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الرسالة، الى دراسة تأثير تعبير جيني SOCS3وROR-γ t على حدوث T2DM في عينة من المرضى العراقيين، حيث تكونت هذه الدراسة من مجموعتين: ستون مريضًا بالسكري من النوع الثاني (المجموعة 1) وستون شخصًا يتمتعون بصحة جيدة كمجموعة ضابطة (المجموعة 2).
واستنتجت الدراسة وجود فرق كبير في مستوى HbA1C (p<0.0001) في مجموعة المرضى (7.49±0.16)، بينما كان في المجموعة الضابطة (5.46±0.03). لم يكن هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تأثير العمر والجنس على المرضى في المعايير السريرية، بينما كان هناك فرق كبير في مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين مرضى T2DM والأصحاء، حيث كان المتوسط (28.63±0.54) و(26.28±0.62) على التوالي.
واصت الدراسة، أن تعبير SOCS3 وROR-γ t مرتبط بشكل إيجابي بمؤشرات مقاومة الأنسولين في بيئة السكري يرتبط SOCS بشكل كبير بخلل وظيفة الخلايا B. ونتيجة لذلك، برز SOCS كهدف علاجي جديد لـ T2DM.

Comments are disabled.