ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة “نرجس هادي شغيت” الموسومة: ” دور جينٍات مقاومة المطهرات qacE, qacEdelta1) و (sugE1 ف بكتريا الزائفة الزنجارية المقاومة للكاربامينٍات والمعزولة من مرضى الحروق” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الرسالة الى دراسة دور جينٍات مقاومة المطهرات qacE, qacEdelta1) و (sugE1 ف بكتريا الزائفة الزنجارية المقاومة للكاربامينٍات والمعزولة من مرضى الحروق.
وتم جمع عينات الدراسة ، التي ضمت 150 عينة سريرية على شكل مسحات حروق من مرضى يعانون من التهابات الحروق، والذين تم إدخالهم إلى أربعة مستشفيات في بغداد، العراق، في المدة ما بين تشرين الثاني 2022 ونهاية شباط 2023 من جميع العزلات البكتيرية التي تم جمعها شخصت 45 عزلة (30%) على أنها الزائفة الزنجارية بناءً على نتائج الوسائط الانتقائية والاختبارات البيوكيميائية ونظام الفايتك -2.
وأظهرت النتائج أن جميع العزلات المقاومة تمتلك الجين qace deltal. كما وجد أن غالبية العزلات الحساسة للكاربابينيمات لا تمتلك جينات مضخة التدفق. أظهرت نتائج التراكيز المثبطة الدنيا لـ 24 عزلة من الزائفة الزنجارية (14) عزلة مقاومة للكاربابينيمات و 10 عزلات حساسة لها ضد الكلوروكسيلينول (ديتول) أن مدى التراكيز المثبطة الدنيا كان (0.125-2.
واوصت الدراسة بوجود علاقة معنوية بين وجود جين مضخة التدفق ومقاومة الكاربا بينيمات والمطهرات الحيوية، أشارت النتائج الحالية إلى وجود علاقة معنوية بين المعاملات بالميروبينيم وارتفاع قيم التعبير الجيني للجين 1 sugE بالمقارنة مع الميروبينيم السيطرة والعوامل الأخرى، كما كان هناك ارتباط معنوي بين التغيرات في الطية العالية للجين qacEdeltal ووجود الديتول و EDTA مقارنة مع السيطرة والمضاد الحيوي.

Comments are disabled.