ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالب الدبلوم العالي “عمار مجيد جلوب” الموسوم: “تأثير كريسبر في تحسين القمح”، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدف التقرير، الى استكمال ممارسات التربية الحالية بتقنيات جديدة مبنية على تغيير التسلسل في جينوم القمح والمعرفة المتراكمة بالمحددات الوراثية الكامنة وراء السمات الزراعية المسؤولة عن إنتاجية المحاصيل وجودتها.
وبين التقرير، أنه أحدث نظام تحرير الجينوم CRISPR/Cas9 ثورة في مجال بيولوجيا النبات، ونظرا لكفاءتها وخصوصيتها ومرونتها التي لا مثيل لها، فقد تم اعتماد هذه التكنولوجيا بسرعة وعلى نطاق واسع المجموعة من التطبيقات مثل تعطيل الجينات المتعددة، وإدراج التسلسل المستهدف، وتحرير القاعدة.
واستنتجت الدراسة، أن الشرط الأهم لفهم وظيفة الجين هو إما تعديلها أو تحريرها أو حذف الجين بالكامل، وايضا أن إن العائق الرئيسي لفهم وظيفة الجينات في القمح هو وجود مواقع متجانسة في ثلاثة جينات فرعية والتي يصعب تحريرها في وقت واحد.
وأوصت الدراسة، أن هذه المراجعة للنجاحات الأخيرة في تطبيق التلاعب الوراثي للقمح لزيادة المحصول وتحسين الصفات الغذائية والمعززة للصحة في القمح، وتعزيز مقاومة المحصول المختلف الضغوط الحيوية وغير الحيوية.

Comments are disabled.