ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب “ميثم محمد فليح” الموسومة: “دراسة العلاقة بين التعبير الجيني لجين -6-Interleukin وتأثيرها على الالتهابات البكتيرية والقابلية للإنتان لدى مرضى الحروق الشديدة”، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى الكشف الجزيئي لمرضى الحروق المرتبطة بالعدوى البكتريا، وتقييم المعايير المحفزة للالتهابات و 6-IL تم إجراء التشخيص الجزيئي بواسطة RT-PCR ، حيث تم إجراء فحص بروتين سي التفاعلي (CRP ) بواسطة جهاز IL-6 وتم تقييم ، )Cobas )411( بواسطة جهاز )PCT( و بروكالسيتونين Abbott NycoCard( بواسطة مقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA).
وأظهرت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط التعبير الجيني 6-IL بين المرضى ومجموعات السيطرة ( 0.05 P). حيث لم يكن التعبير الجيني 6-IL فروق ذات دلالة إحصائية (0.05.) في مرضى الحروق الذين يعانون من الإنتان النمو المختلط مقارنة مع المرضى الذين يعانون من الإنتان إيجابية الجرام وسالبة الجرام الاستنتاجات.
واوصت الدراسة، أن PCT أنها أفضل المؤشرات الحيوية التي تمت دراستها للتشخيص التفريقي بين الإنتان الميكروبي بسبب أنواع مختلفة من مسببات الأمراض، كما أنها ستكون مثيرة للاهتمام للغاية وقد تكون مفيدة للممارسة السريرية في وحدات الحروق.

Comments are disabled.