ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة طالب الدكتوراه “ميثم خزعل كاظم البهادلي” الموسومة: “الكشف الجزيئي لفايروسات مضخم الخلايا والتهاب الكبد سي بين مرضى الثالاسيميا وعلاقتها مع التعبير الجيني للمستقبلات الشبيهة بالتول 3 و 7 و 9 ومستوى الانترلوكينات 18 و 28” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى تحديد ما إذا كانت المستقبلات الشبيهة بـ Toll هي مؤشرات حيوية قيمة لتشخيص العدوى والحالات الالتهابية والتنبؤ بها على الرغم من أن 18 IL يمكن أن يكون ذا صلة بالإنتان، إلا أن هذا التحليل فشل في دعم دوره في تشخيص المرض ولم يشرح الآثار الوظيفية لـ TLR3 و 7 و 9 على التنظيم الجهازي.
كما وكشفت الدراسة مدى انتشار الفيروس المضخم للخلايا (CMV) وفيروس التهاب الكبد الوبائي (HCV) لدى الأفراد المصابين بالتلاسيميا، ويبحث في الروابط بين هذه العدوى ومستويات السيتوكينات (118) و (128) والتعبير الجيني المستقبلات الشبيهة بالتول (TLR3 TLR7 and TLR9).
وتم خلال الدراسة، اختبار 100 مريض بالثلاسيميا و 50 من الأصحاء للكشف عن الفيروس المضخم للخلايا (CMV) وفيروس التهاب الكبد الوبائي (HCV) باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل في الوقت الحقيقي (RT-PCR)، كما وحللت مستويات التعبير الجيني لـ TLR3 و TLR7 و TLR9 وتركيز ال 18-IL و 28-11 لفهم تأثيرهم.
واظهرت الدراسة وجود ارتباطات جيدة بين تركيزات GPT و GOT، مما يجعلها علامات قيمة لوظيفة الكبد.
واوصت الدراسة بوجود تحليل ROC أن حساسية ونوعية ودقة التشخيص لـ 18-IL و 28-IL في التهاب الكبد الوبائي C لها قدرة تمييزية عالية لـ 18-IL وقد تميزت المستقبلات الشبيهة بـ (3.7,9) Toll بقدرات تمييزية من بين تلك المجموعة المعينة من المستقبلات كانت أعلى مساحة تمييزية لـ TLR7 عند 0.797 ، يليها TLR3 بالإضافة إلى TLR9 عند 0.783.

Comments are disabled.