ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير (علي حيدر درجال) والموسومة (دراسة تأثير جين SLCO1B1 SNP. 521c.T <C)) وعلاقته مع جرع الادوية المضادة للدهون ( مجموعة الستاتين) وظهور الاعتلال العضلي في المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. موفق محمد غريب/ كلية الصيدلة/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. إسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. هيثم محمود كاظم/ كلية الصيدلة/ جامعة النهرين/ عضوا و م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الدراسة الى تناول دراسة تاثير هذا التغاير لدى المرضى العراقيين المتعاطين لعقار الستاتين من ناحية نسبة وجود هذا التغايير ومقارنته مع الدول الاخرى وتاثيره في حدوث الاعتلال العضلي ودرجته وربط ذلك مع نوع الستاتين المستعمل والجرعة المستخدمة والمدة التي تعاطى فيها المريض العلاج حتى ظهرت الاعراض الجانبية.
كما وتطرقت الدراسة لتاثير بعض المعطيات السريرية مثل الجنس والعمر و الامراض المزمنة الاكثر شيوعا في العراق وهي داء السكري وارتفاع ضغط الدم على الاعتلال العضلي وعلاقتها مع التباين الجيني.

وتم خلال الدراسة جمع عينات دم (96) عينة بحجم (5 مل) بعد اخذ الموافقات وتدوين كافة المعلومات والتفاصيل الضرورية للعمل للمرضى المتناولين لعقار الستاتين منهم (48) اظهروا الاعتلال العضلي كتاثير جانبي اعتبروا مجموعة الحالة و (48) لم يظهروا ذلك اعتبروا مجموعة السيطرة للمقارنة من خلال قسم كل عينة دم قسمين الاول لاستخلاص الحمض النووي الرايبي منقوص الاوكسجين.

وبينت النتائج ان خطورة حدوث الاعتلال العضلي في النمط الجيني (CC) مقارنة مع النمط الجيني (TT) عندما (n = 96) نسبة الأرجحية (OR = 12) عند (Cl% 95 ) بين (0.65-228.23) وقيمة (P=0.039) تشير إلى خطر تطور الاعتلال العضلي المرتبط بالستاتين للنمط الوراثي الحامل لـ C-allele في المستقبل وخطر الإصابة بالاعتلال العضلي المرتبط بالستاتين للنمط الوراثي (CC) يزيد بمقدار 12 ضعفًا عن النمط الوراثي (TT) في حين أنه حوالي 11 ضعفًا خطر تطوير الاعتلال العضلي المرتبط بالستاتين للنمط الوراثي (TC) في المقارنة مع التركيب الوراثي (TT).

Comments are disabled.