ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي زينة نعمة سلومي والموسوم: (الأسقاطات التلقائية المتكررة وعلاقتها بالتشوهات الكروسومية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف هذا التقرير الى اجراء محاولة لتسليط الضوء على التشوهات الجينية المرتبطة بالإجهاض التلقائي المتكرر.

وبين التقرير أن الإجهاض التلقائي في 12 ٪ إلى 15 ٪ من جميع حالات الحمل وايضا بين مرحلة غرس الجنين في الرحم والأسبوع السادس من الحمل، مشيرة الى أن عمر الأم والإجهاض السابق يزيد من خطرحدوث الإجهاض المتكرر.

واوضح التقرير أن الإجهاض التلقائي المتكرر هو اضطراب متعدد العوامل ناتج من العوامل الوراثية والعوامل التشريحية اواضطرابات المناعة الذاتية واختلال وظائف الغدد الصماء والتخثر الوريدي وعوامل نمط الحياة والاصابات التي تحدث للام خلال فترة الحمل.

 

Comments are disabled.