ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (إسراء منقذ عبد الجبار) والموسوم: (تأثير هرمونات البروجسترون والاستروجين على الورم الليفي الرحمي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا/ م.د. علي عماد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى اجراء دراسة استقصائية حول تاثير الهرمونات الانثوية (البروجسترون، الاستروجين) على التليف، وكذلك التقصي من خلال الاستبيان عن التأثير الوراثي للمرض لعدد من المريضات.

وتراوحت اعمار المرضى وغير المرضى بين (20-60) سنة،حيث لوحظ ارتفاع الاصابات بالنسبة للعمر حيث كان الفرق كبيراً احصائيا (p˂0.001) بين المجموعة المرضية والغير مرضية في المجموعة العمرية (40-50) سنة التي بلغت اعلى ارتفاع (78.1%) للمرضى و (21.9%) من غير المرضى، بالنسبة للوارثة لوحظ ارتفاع طفيف في المجموعة الاولى المصابة بالمرض ولديها اصابات عائلية وراثية عن المجموعة الثانية المصابة وليس لديها اصابات عائلية وراثية حيث بلغ اعلى ارتفاع في الفئة العمرية (30-40) سنة وبعدد 10 (58.8%) بالنسبة للمجموعة الاولى مقارنة بالمجوعة الثانية والتي بلغت 7 (41.2%).

اما بالنسبة لهرمون البروجسترون لوحظ فرق معنوي (p˂0.05) بين المجموعة المصابة والطبيعية حيث بلغ اعلى ارتفاع للفئة العمرية (30- 40) والتي سجلت معدل مستوى الهرمون (7.61±0.63) للمصابة في حين الطبيعية كانت (0.77±0.23) لنفس الفئة.

Comments are disabled.