ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالب الدبلوم العالي (لطيف عذاب سالم) والموسوم: (دراسة تحليلية على المستوى الجزيئي للأمراض المرتبطة بمرضى السكر) وذلك على قاعة الدبلوم العالي في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عبد الامير  محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى دراسة داء السكري باعتباره احد الامراض المزمنة والخطيرةالمعقدة والذي يتميز بارتفاع السكر في الدم بشكل مزمن و الناتج عن خلل في خلايا البنكرياس والذي يؤدي الى نقص الأنسولين (الهرمون المسوؤل عن تنظيم نسبة الكلوكوز في الدم).

وبين التقرير أن هناك عدد من الأسباب المختلفة لمرض السكري، لكن معظم الحالات تصنف إما على أنها من النوع الأول أو السكري من النوع الثاني اما بالنسبة لمرضي السكري من النوع 1 فهو ناتج عن تدمير المناعة الذاتية لخلايا البنكرياس المفرزة للإنسولين، مما يؤدي إلى نقص الأنسولين وارتفاع السكر في الدم.

 اما النوع 2 فيكون نتيجة إفراز غير طبيعي للأنسولين بسبب مقاومة الخلايا له ويمثل 85-90 ٪ من جميع الأشخاص المصابين بالسكري.

واشارت الدراسة انه بحلول عام 2030 يقدر مرضى السكري بنحو 366-438 مليون شخص (أي 7.8 ٪ من سكان العالم.

واوضحت أن مرضى السكري يعانون من زيادة الأمراض والوفيات المبكرة المرتبطة بالعديد من المضاعفات التي يمكن يمكن أن تؤدي (خصوصا عند عدم التعامل معها بشكل صحيح) إلى تلف الأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والعمى وأمراض الكبد وأنواع معينة من السرطان وفشل الكلى وكسور العظام والبتر.

واكمل التقرير أن التهابات القدم تعد أهم المضاعفات المزمنة لمرض السكري، وغالبًا ما تؤدي إلى بتر الأطراف، والتهاب العظم والنخاع مؤديا الى الموت.

Comments are disabled.