ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (أماني عبد الأمير ثجيل) والموسوم: (دراسة مقارنة بين استخدام دوكسوروبيسين مع سايكلوفوسفامايد واستخدام جيمسيتابين مع باكليتاكسل في علاج سرطان الثدي) وذلك على قاعة الدكتوراه في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. وئام احمد ألعاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. علي عماد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى المقارنة بين فعالية نظامي دوكسوروبيسين مع السايكلوفوسفامايد وجيمسيتابين مع الباكليتاكسل العلاجيان على الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعيه لمعرفة أيهما أفضل في الإستخدام كخط علاج أول لزيادة التأثير المطلوب في قتل الخلايا السرطانية وتقليل التأثيرالمؤذي (الغير مرغوب) به على الخلايا الطبيعية.

وبين التقرير أن مرض سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان تشخيصآ لدى النساء سرطان الثدي بنوع (Her2 negative ) أو حتى ( Her2 Posetive) الغير مُستجيب للعلاج المُتقدم تتم مُعالجته بعدد من أنظمة العلاج الكيمياوي.

وتم خلال التقرير إجراء إختبار لفعالية تسميم الخلية وقتلها تم بواسطة (assay MTT) والذي بمقدوره إعطاء مؤشر على حيوية الخلايا التي تعرضت للمواد الكيمياوية, ولدعم النتائج تم إختبار (HCS) لمعرفة تأثير العلاج على الخلية.

وأظهرت النتائج أن علاج الدوكسوروبيسين مع السايكلوفوسفامايد يقتل خلايا سرطانية أكثر من قتله للخلايا الطبيعية, في حين أن علاج الباكليتاكسل مع الجيمسيتابين قاما بقتل الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعية بنسبة عالية.

Comments are disabled.