ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, رسالة طالبة الماجستير (شيماء عبد المجيد ياسين) والموسومة: (دراسة الفعالية البايولوجية والعلاجية للمستخلصات المائيه والكحولية لاوراق نبات الدمس القائم Conocarpus erectus L) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. علياء سعد عبد/ كلية التقانات الاحيائية/ جامعة القاسم الخضراء، م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة إلى تقييم الفعالية المضادة الأكسدة وللاحياء المجهرية في مستخلصات نبات الدمس, فضلا عن تقليل مستوى سكر الدم للفئران المصابة بداء السكري المستحث بالالوكسان.

وإجريت العديد من الاختبارات على مستخصات النبات منها الكشف الكيميائي النوعي عن المركبات الفعالة، تحليل كروماتوغرافي السائل عالي الأداء، تقييم الفعالية المضادة للأكسدة ، المحتوى الكلي للفينولات.

وبينت النتائج احتواء المستخلص المائي والميثانولي على المركبات  Chlorogenic acid, quercetin, galic acid, caffeic acid and benzoic acid على أساس مطابقة وقت الظهور مع المركبات القياسية. اما بالنسبة لفعالية المستخلصات كمضادة للاكسدة، اذ اظهرت النتائج ان الفعالية في ازالة الجذور الحرة تزداد مع زيادة تركيز المستخلص, اذ بلغت 92.409  للمستخلص الميثانولي والذي كان افضل من المستخلص المائي و BHT ( 60.815 و 60.151 ) على التوالي عند تركيز 1 ملي غرام / ملليتر.

وأظهرت نتائج فحص السكري للفئران لمستخلص الميثانول بتركيز 100 و 200 ملي غرام / كغم انخفاضاً في مستوى السكر في الدم بعد 42 يوما من الاصابة بالسكري، والذي بلغ 122.33 و 117.33 ملي غرام / ديسيلتر على التوالي مقارنةً مع مجموعة السيطرة، في حين كان المستخلص المائي 136.33 و 125 ملي غرام / ديسيلتر على التوالي. فضلاً عن ذلك, ادت المعاملة بمستخلصات نبات الكونوكاربس الى تحسن في الانزيمات الخاصة بوظائف الكبد والكلى مثل ALP ، ALT ، AST ، اليوريا والكرياتينين.

Comments are disabled.