ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (نور الهدى جميل مصطفى) والموسوم: (كرسبر كأداة علاجية للإضطرابات الجينية المعقدة والسرطان) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. محمد عبد الملك/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى بيان امكانيات التقنية الانية والمستقبلية ضد السرطانات البشرية ومجموعة واسعة من الأمراض الوراثية، حيث سعى العلماء طويلا الى القدرة على التحكم وتعديل الحامض النووي الذي يمثل شفرة الحياة.

وبين التقرير أن التكرارت المتناظرة القصيرة منتظمة التباعد مرتبطة مع بروتين كاس9 (كرسبر كاس9)  التي هي تقنية هندسة وراثية مشتقه من النظام المناعي لبدائيات النواة نوع II تتكون من مكونين : بروتين كاس9 الذي يعمل كهيليكاز و نوكلياز يفك ويقطع الحامض النووي المستهدف , ودليل الحمض النووي الريبي الذي يوفر خصوصية الهدف للبروتين القاطع كاس9 .

 واوضح التقرير أن التقنية توفر امكانية التقدم على تقنيات التعديل الجيني الاخرى في انها سهلة الاستخدام وغير مكلفة وذو درجة عالية من الدقة والكفاءة .

واشار التقرير الى أن هذه الخصائص أدت بالكثير من المجتمعات العلمية والتجارية إلى التأكيد بأن تقنية  كرسبر كاس 9 ستؤدي إلى تقدم كبير في العديد من المجالات ، بما في ذلك الزراعة والطاقة والحفاظ على النظام البيئي والتحقيق في الأمراض والوقاية منها وعلاجها حيث تم استخدام تقنية كرسبر كاس 9 على نطاق واسع في السنوات الخمس الماضية بسبب حداثتها والقدرة على تحمل تكاليفها و قابلية تنفيذها.

 

 

Comments are disabled.