ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالبة الدكتوراه (زينب عبد السلام كاظم)  والموسومة: (دراسة حالة المثيلة والتعبير الجيني وطرز جين اصلاح عدم التطابق MLH1 في عينة من مرضى قلة النطف العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. سعد صالح الدجيلي/ مركز الدنا العدلي/ جامعة النهرين/ رئيسا، أ.د. صباح عبد الحميد عبد الرحمن/ قسم علوم الحياة/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.د. طلال انور عبد الكريم/ كلية علوم الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. اسماعيل عبد الرضا / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى التحقق من وجود ترابط بين طفرتين في جين mlh1 وهما rs1800734 وrs4647279  مع مرض قلة النطف في مجموعة من المرضى العراقيين، و المقارنة في مستوى التعبير الجيني بين الاصحاء ظاهريا ومرضى قلة النطف، والتحقق من تأثير rs1800734 وrs 4647279 على هرمونات (LH,FSH,Testosterone ,Prolactin) والجهد التاكسدي ومضادات الاكسدة. كذلك المقارنة في الهرمونات المذكورة اعلاه والجهد التاكسدي ومضادات الاكسدة بين الاصحاء ظاهريا ومرضى قلة النطف.

تم تحديد الطرز الوراثية لكل من rs1800734  وrs4647279 بواسطة تقنيةTaqman genotyping assay by RT-PCR .اظهرت الدراسة عدم وجود فروق معنوية في توزيع تكرار الطرز والاليلات للطفرة rs1800734 بين الاصحاء ظاهريا ومرضى قلة النطف.

تم تحليل الهرمونات بواسطة الاختبار المناعي الممكنن واظهرت النتائج وجود فروق معنوية بين الاصحاء والمرضى بالنسبة لهرمون التستيرون فقط فيما لم تظهر اي فروق في الهرمونات المتبقية (LH,FSH, Prolactin) اماالطراز الجيني GA  للطفرة rs188734 هو الطراز الوحيد الذي اظهر فروق معنوية لهرمون LH بين الاصحاء ومرضى قلة النطف.

واظهرت النتائج المتعلقة  بهرمون التيستوستيرون ان الطرازين الوراثيين CC  وGG فقط اظهرا نتائج معنوية منخفضة في المرضى مقارنة بالاصحاء .الطرز الهجينة والطافرة لكلا الطفرتين لم يظهرا اي فروق معنوية بين الاصحاء والمرضى.كما ان المقارنة بين نتائج مضادات الاكسدة بين المرضى بقلة النطف والاصحاء لم تظهر اي فروق معنوية.

 

 

Comments are disabled.