ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ تقرير طالبة الدبلوم العالي (نبأ مهند رشيد) والموسوم: (الإجهاض التلقائي المتكرر واختلال الغدة الدرقية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتناول التقرير حالة الإجهاض التي تعد الفقدان التلقائي للجنين قبل أن يصبح قابلاً للحياة، ويحدث بمعدل 15-20٪. ودور اضطرابات الغدة الدرقية في مرضى الإجهاض التلقائي المتكرر.

وبحسب التقرير فأن التغيير الرئيسي يتمثل في وظيفة الغدة الدرقية المرتبط بالحالة في الحاجة إلى زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية والذي يعتمد بشكل مباشر على التوافر الكافي لليود الغذائي وسلامة آلية الغدد.ويحدث التكيف الفسيولوجي عندما يكون تناول اليود كافيًا، في حين يتم استبدال ذلك بالتغيرات المرضية عندما يكون هناك نقص في تناول اليود.

وتم إجراء التقرير بالبحث عن المقالات باستخدام قواعد البيانات الإلكترونية ومقالات Google العلمية وPubMed بناءً على كلمات مفتاحية مختلفة.

Comments are disabled.