ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (حوراء فاضل سلمان) والموسومة: (ارتباط تعدد الطرز الوراثية لجينات عامل النخر الورمي الفا و انترلوكين 1 بيتا مع زيادة خطر الاصابة بالمكورات العنقودية الذهبية المسببة لالتهاب اللوزتين في عينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. فرح ثامر عبدالله/ مركز بحوث التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين/ عضوا، م.د. محمد عبد الملك علي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة لمعرفة مساهمة العوامل المناعية والميكروبيولوجية في تطور التهاب اللوزتين المتكرر في المكون العراقي.

وتم جمع ما مجموعه (215) مسحة من اللوزتين وعينة دم من مرضى التهاب اللوزتين المتكرر وخمسين متطوعًا اصحاء ظاهريا ولديهم تاريخ طبي خالٍ من التهاب اللوزتين المتكرر كمجموعة سيطرة من ثلاثة مستشفيات في مدينة النجف؛ مستشفى الصدر التعليمي،مستشفى الحكيم، مستشفى السجاد ومركز الصحة العامة. تم تشخيص البكتيريا اعتمادًا على الخصائص الشكلية لصبغة جرام، وللزرع على الوسائط الزرعية بما في ذلك: وسط الدم،وسط مانيتول، وكذلك الاختبارات الكيميائية الحيوية التقليدية والآلية مثل الاختزال والتخثر والأكسدة ونظام فايتك، بالإضافة إلى التشخيص الجزيئي. كما تم اجراء اختبار حساسية المضادات الحيوية لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية باستخدام طريقة الانتشار بالأقراص على  وسط أجار مولر هينتون وأظهرت النتائج أن العزلات أظهرت مقاومة مختلفة للمضادات الحيوية وأنماط حساسة ضد أنواع مختلفة من المضادات الحيوية.

تم استخلاص الحمض النووي الجيني لعزلات المكورات العنقودية الذهبية والدم باستخدام عدة استخلاص تجارية، كما تم تحليل الحمض النووي الجيني المستخلص بالترحيل الكهربائي ، تم التشخيص الجزيئي لعزلات المكورات العنقودية الذهبية عن طريق الكشف عن الجينات الأساسية (16SrRNAوfemA) باستخدام طريقة PCR والبادئات الخاصة بالنوع.

أظهرت نتائج جين 16SrRNA أن جميع العزلات أعطت نتائج إيجابية، بالإضافة إلى الكشف عن جين femAكانت النتائج إيجابية لـ 45(90٪) من العزلات.

لأجل تقييم المكون المناعي، تم التنميط الجيني للحمض النووي المستخلص من الدم المحيطي لتعدد الطرز الوراثية لجينات الانترلوكين بيتا1 وعامل النخر الورمي الفا باستخدام طريقة T-ARMS PCR. أوضحت النتائج أن المرضى الذين لديهم نسخة واحدة على الأقل من أليل (IL1B -31(C، لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالتهاب اللوزتين المتكرر بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمواقع TNFA-308لذلك قد يكون وجود تعدد الطرز الوراثية لـ IL1B -31بالإضافة إلى وجوداليل (C)مرتبطًا بتطور التهاب اللوزتين في هذه الفئة العراقية.

Comments are disabled.