ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, طالبة الدبلوم العالي (سناء زامل شويش) والموسوم: (تأثير بعض النباتات الطبية كمضادات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. مها ابراهيم صالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وبينت الدراسة أنه نظرا لتكرار حدوث الأمراض الفيروسية، بدأ الاهتمام بالنباتات الطبية المضادة للفيروسات، اذ يوجد طلب كبير على المواد المضاد للفيروسات للتحكم في الامراض الفيروسية.

واشار التقرير الى أنه تم العثور على العديد من المواد الفعالة للنباتات الطبية لتكون قادرة على السيطرة على عدم تكرار الفيروس و قتله، لأن المواد الكيميائية التي تصنع منها الأدوية لها آثار جانبية على جسم الإنسان، لهذا السبب، هناك حاجة ملحة للترويج لبديل أمن للأدوية الكيميائية المضادة للفيروسات لتطور مقاومتها للأدوية.

واوضحت الدراسة أنه من الضروري إبراز مصدراً طبيعياً للأدوية المضادة للفيروسات للوقاية من العدوى. أصبحت النباتات الطبية علاجاً فعالاً للعديد من أنواع الفيروسات المختلفة، فالجهاز المناعي قادر على القضاء على كل أنواع الفيروسات، ويتمثل التحدي في تصميم العلاجات التي تسمح لجهاز المناعة بالعمل.

ويؤدي تقييم المنتجات النباتية المختلفة وفقاً لاستخداماتها التقليدية وقيمتها الطبية بناءً على فعاليتها العلاجية إلى اكتشاف أدوية جديدة وحديثة لعلاج الأمراض المختلفة وتشكل هذه الحقيقة الأساس لتطوير عقاقير جديدة من مصادر نباتية مختلفة.

Comments are disabled.