شارك أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، في مناقشة رسالة طالب الماجستير(ليث لطيف حامد عذاب) /كلية العلوم/ جامعة الأنبار  والموسومة (دور الانزيمات المحللة للبروتين في تفكيك الاغذية الحيوية التي تنتجها العزلات السريرية لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية).

وتوصلت الدراسة الى أن المكورات العنقودية الذهبية من البكتريا الانتهازية التي لها القدرة على تكوين الغشاء حيوي الذي يسبب مشاكل طبية عديدة وقد عزلت البكتريا من مصادر مختلفة شملت خراجات الدمامل ودم و حروق والاذن و الحنجرة و الادرار و مسحات المهبل والجروح.

وقيمت فعالية زيت الريحان المتطاير O. basillicum والسبيروفلوكساين و الجننتامسين وحامض الايلاجيك ضد بكتريا المكورات العنقودية خلال طور الخلايا الحرة وطور الخلايا المقيدة داخل الاغشية الحيوية.
واظهرت زيت الريحان وحامض الايلاجيك نشاطا عاليا مضادا للبكتريا خلال الطور.

كما جرت دراسة الكشف عن جينات البروتييز في بكتريا االمكورات العنقودية الذهبية المحلية ولوحظ وجود علاقة معنوية بين توزيع جينات البروتييز مع نشاط انزيم البروتييز وتكوين الاغشية الحيوية، ولكن لم تلاحظ وجود علاقة بين توزع هذه الجينات ومقاومة المضادات في عزلات المكورات العنقودية الذهبية.

Comments are disabled.