ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (ياسر عازم حميد) والموسومة: (ارتباط شدة حمى التايفوئيد مع تعدد الطرز الوراثية لجينات NRAMP1 و NOD2 في عينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. نصير جواد كاظم/ كلية العلوم / جامعة الكوفة/ عضوا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الدراسة الى التحقق من العلاقة النسبية للعوامل الجينية والميكروبية مع شدة الاصابة بحمى التيفوئيد في عينة من السكان العراقيين.

وجمعت عينات الدم من  مرضى يشتبه في إصابتهم بحمى التيفوئيد وتم تشخيص البكتيريا اعتمادًا على الخصائص الشكلية لصبغة جرام، وعلى الاوساط الزرعية (Blood agar  Mackonkey agar and XLD agar) وكذلك اجراء الفحوصات  الكيموحيوية التي تتضمن Kliger’s Iron agar (KIA), Motility agar (Semi-Solid agar ) Urease test, Methyl Red / Voges-Proskauer (MR/VP) and Simmon’s Citrate Agar ) وفحص Api 20E، بالإضافة إلى الاختبارات الكيميائية الحيوية التقليدية والآلية مثل نظام VITEK2 بالإضافة إلى التشخيص الجزيئي.وأظهرت نتائج التحاليل المختبرية التقليدية أنه من بين (80) عينة، 54 عزلة بنسبة (67.5٪) كانت موجبة لبكتيريا السالمونيلا التيفية.

اما بالنسبة للتشخيص الجزيئي فقد تم عزل S. typhi عن طريق الكشف عن الجينات الاساسية (viaBو Flic) باستخدام طريقة PCR والبادئات الخاصة بالأنواع.وأظهرت نتائج الكشف الجيني عن جين viaB أن 52 عينة من أصل 54 تم اعتبارها سالمونيلا تايفوييد وفق طرق التشخيص التقليدية (96.30٪) أعطت نتائج إيجابية بينما أظهرت عينتان نتائج سلبية.

كما تم خلال الدراسة التحري عن تعدد الطرز الوراثية للموروثين   Nod2و  NRAMP1باستخدام طريقة Nested ARMS PCR وعلاقته مع شدة الاصابة

واستنتجت الدراسة أن حمى التيفوئيد تحدث بشكل كبير عند الأطفال والشباب ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث، وكانت الطرق الجزيئية لتشخيص حمى التيفود أكثر دقة ومقبولية واكثر سرعة من التشخيص التقليدي،كما ان هناك ارتباط بين وجود Nod2 C allele في الموقعExon 8 rs2066845 (2722 G / C) SNP مع شدة حمى التيفوئيد بينما لم يكن هناك ارتباط بين وجود NRAMP1 فيlocus Intron 4 rs3731865 (469 + 14 G / C) SNP مع شدة حمى التيفويد.

Comments are disabled.