ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (حوراء كاظم فلحي) والموسومة: (انتشار وتوصيف موروث blaNDM  بين بكتيريا الكليبسيلا الرئوية المقاومة لمضادات الكاربابينيم والمعزولة من مرضى الحروق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. نضال سهيل زبار/ كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين/ عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتناولت الدراسة، مدى انتشار جينات مقاومة الكاربابينيمات في عزلات محلية من الكليبسيلا الرئوية المعزولة من مسحات الحروق والجروح وتقدير مدى وجود التغايرات الوراثية لجين NDM بين هذه العزلات.

شملت  عينات الدراسة  مسحات اخذت من اصابات الحروق لمرضى راقدين في اربع  مستشفيات من  مدينة  بغداد.

وتم تقدير مدى مقاومة الكليبسيلا الرئوية للمضادات الحيوية من خلال استخدام اختبار الانتشار باستخدام اقراص المضادات واظهرت نتائج هذا الاختبار ان مقاومة البكتريا الكليبسيلا الرئوية كانت متوسطة الشدة لأغلب المضادات المستخدمة، اثنان وثلاثون عزلة من الكليبسيلا الرئوية اي ما يشكل75.4% من العزلات كانت مقاومة لأكثر من ثلاثة من المضادات الحيوية التالية : البنسلينات , السيفالوسبورينات والكاربابينيمات .

وباستخدام اختبار الاميبينيم والEDTA وجد ان جميع العزلات التي كانت مقاومة لكل من السيفالوسبورينات والكاربابينيمات كانت حاملة لأنزيم الكاربابينيميز. كما بينت هذه الدراسة ان 75% من الكليبسيلا الرئوية الحاملة للكاربابينيميز تعبر عن جين blaKPC و 65.6% منها تعبر عن blaNDM  و 4.5% منها تعبر عن .bla-OXA48 .

وبينت الدراسة ان 31.3% من العزلات تحمل الجينات الثلاثة معا وهي blaKPC) و bla-NDM  وbla OXA ) الطراز الوراثي الاكثر شيوعا هو وجود الجينين blaKPC+bla NDM معا. تم تحديد تتابع جين blaNDM ووجد ان blaNDM-1 هو الاكثر شيوعا بين جميع العزلات .

واوضحت النتائج ان  NDM-5و NDM-7 هما المتغيران الاكثر شيوعا لجين NDM-1  في NDM-5 التغاير الوراثي يؤدي الى تحويل الحمض الاميني فالين الى ليوسين في الموقع 88 و  ميثيونين الى ليوسين في الموقع 154 بينما NDM-7 يؤدي الى تحويل الاسبارتيت الى اسباراجين في الموقع 130 و ميثيونين الى ليوسين في الموقع 154.

واكدت نتائج الدراسة ان المتغيرات الوراثية لجين NDM  تعزز مقاومة البيتا لاكتام عموما والكاربابينيمات خصوصا .

Comments are disabled.