ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (رقية عبد الكاظم داخل ) والموسومة: (تقييم ضراوة الاشريشيا القولونية المسببة لامراض المسالك البولية وفقا للتحري الجزيئي لجينات التوكسينات (sat، vat، hlyA، 1cnf) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. نظيمة حمود حسين/ كلية العلوم / الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. زينب حكمت عبود / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى تقييم انتشار السموم قيد الدراسة (hly, sat, vat and cnf) بين السلالات المعزولة لتحديد ملامح التنوع التي توفر مستويات مختلفة من الامراضية.

وتم جمع  عينات بول من مرضى يعانون من التهاب المسالك البولية من جميع الأعمار و كلا الجنسين، حيث تمت زراعة العينات على الوسط الزرعي EMB agar , MacConkey agar تم التعرف على العزلات التي تم الحصول عليها من هذه الأوساط بالطرق التقليدية (الاختبارات البيوكيميائية ،  API20E و Vitek2).

وأظهر الكشف الجزيئي باستخدام جين UidA أنه تم تحديد جميع العزلات الـ 55 على أنها بكتيريا الإشريشيا القولونية ، والتي كانت هي نفسها اعتمادا على طرق  الكشف التقليدية. وأظهرت النتائج أن معظم العزلات البكتيرية موجبة لجين  hlyA  23 (76.7٪) في العزلات قيد الدراسة.

بين الفحص الجزيئي أن وجود جين Sat و Vat هو 19 (63.3٪) و 20 (66٪) على التوالي. بينما أظهر انتشار جين CNF نسبة منخفضة بلغت 9 (30٪) من أصل 30 عزلة. وفقًا لنتائج هذه الدراسة ، يمكن الاستنتاج أن معدلات انتشار ثلاثة أنواع من السموم المستهدفة (Sat ، Vat ،  Cnf) في عينات الإناث أعلى من المعدلات في عينات الذكور والفرق معنوي. و معدلات انتشار السموم قيد الدراسة أعلى بكثير في الفئة العمرية فوق 30 من العمر الأدنى.

كما اظهرت عزلات UPEC في هذه الدراسة مستويات مختلفة من المقاومة للمضادات الحيوية مع أعلى نسبة مقاومة للأدوية المتعددة (MDR). كما يعد Piperacillin + tazobactam كمضاد حيوي الخيار الأفضل بين المضادات الحيوية التي تعمل بشكل مثالي ضد التهاب المسالك البولية.

Comments are disabled.